الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

جمعية طلبة المغرب بأوكرانيا: الإدماج الذي طرحه الوزير يعد حلا جزئيا ومبتورا

جمعية طلبة المغرب بأوكرانيا: الإدماج الذي طرحه الوزير يعد حلا جزئيا ومبتورا عبد اللطيف ميراوي
أعتبرت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، خلال لقاء جمعها بوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، بالرباط يوم الإثنين 29غشت2022، أن الإدماج الذي طرحه مؤخرا الوزير  يعد  "حلا جزئيا ومبتورا، متسائلة عن التوقيت الذي اتخذت فيه الوزارة قرارها بصفة إنفرادية دون إشراك المعنيين بالأمر من طلبة و أسر، لإيجاد الحلول المناسبة".
 
 كما أشارت الجمعية في بلاغ توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه، أن الوزارة " تجاهلت مقترحات الحلول التي أدلت بها الجمعية وراسلت الوزارة بصددها".
 
 وأثارت الجمعية خلال الاجتماع، اللجوء إلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين و البحث العلمي، بصفتها مؤسسة دستورية، ومن مهامها إبداء الرأي لفائدة الحكومة والبرلمان للمساعدة على اتخاذ القرارات المناسبة في حق الطلبة المغاربة في أوكرانيا الذين عانوا من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على مستقبلهم العلمي والمهني.
 
وجاء في بلاغ  الجمعية أن نقطة  اعتماد الوزارة المنصة الثانية كمرجع للمشاركة في مباراة الإلتحاق بالمؤسسات الجامعية الخصوصية، رد عليها الوزير بأن الوزارة ستعتزم تخصيص منصة جديدة توضع رهن إشارة كافة الطلبة ابتداء من 03/09/2022 إلى غاية 16/09/2022، للراغبات و الراغبين المشاركة في المباراة التي ستنظم يوم 24/09/2002.
 
 وعند إشارة الوزير إضافة عشرين  في المائة للملتحقين و الملتحقات الجدد بكليات الطب برسم الموسم الجامعي الجديد، تساءلت الجمعية عن  عدم إدماج طلبة أوكرانيا في الفئة المضافة في إطار تعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة. كما ألحت الجمعية على "ضرورة التدخل لفائدة الطلبة المغاربة الفارين من جحيم الحرب المتواجدين بدول الاتحاد الأوروبي، من أجل ضمان الحق في التداريب بهذه الدول لمن يرغبون في مواصلة دراستهم عن بعد".
 
وخلال مطالبة الجمعية بإحداث مديرية جديدة لتنظيم الدراسة بالخارج، يضيف البلاغ، جاء رد الوزير ميراوي، على أن الوزارة ستنتدب لجنة وزارية للقيام بجولة عبر جامعات أوروبا الشرقية لجرد المؤسسات الجامعية التي تخول للطلبة تسهيل عملية المعادلة.