الثلاثاء 28 مارس 2023
فن وثقافة

عصام كمال: مسؤول دكتاتوري في وزارة الثقافة يحرض لإبعادي عن إحياء التظاهرات الفنية

عصام كمال: مسؤول دكتاتوري في وزارة الثقافة يحرض لإبعادي عن إحياء التظاهرات الفنية عصام كمال والمهدي بنسعيد
أدان الفنان عصام كمال ما اعتبره "سابقة خطيرة وتعسفا ممنهجا على حقه في الشغل، محملا المسؤولية لمسؤول في وزارة الثقافة، بإبعاده عن إحياء التظاهرات الفنية"، فيما يلي نص الشكاية التي وجهها عصام كمال عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل "فيسبوك": 
 
"تلقيت مؤخرا دعوات من مجموعة من المهرجانات الموسيقية الممولة أو المدعمة من طرف وزارة الثقافة المغربية، وبعدما تم الاتفاق مع مدير أعمالي على كل التفاصيل، قمنا بالاستعداد رفقة فريق عملي لملاقاة جمهوري الحبيب بعد أكثر من سنتين من الجمود الثقافي بالبلاد. فإذا بنا نتلقى اتصالات من طرف المنظمين لإلغاء الحفلات بعد تدخل مسؤول مجهول بقطاع الثقافة. 

هكذا تم ابعادي من مجموعة من التظاهرات الفنية هذه السنة بأمر من مسؤول مجهول بقطاع الثقافة بحجة أنني أزعج البعض عندما أترافع عن قضايا الفنان وخصوصا قضية حقوق التأليف والحقوق المجاورة. 

فمن هو هذا المسؤول المجهول؟ وهل تدخل محاربة الفنانين المغاربة الموشحين من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ضمن اختصاصاته؟ هل نحن فعلا بمملكة صاحب الجلالة راعي الفن والفنانين؟ هل نحن فعلا بالمغرب العريق الذي يخطو خطوات عملاقة نحو المستقبل أم نحن على كوكب آخر، كوكب يتصرف فيه المسؤول الثقافي كدكتاتور شيوعي؟.

بصفتي رئيس نقابة الكتاب والملحنين المستقلين المغاربة (SACIM)، أعتبر هذه الواقعة سابقة خطيرة وتعسفا ممنهجا على حقوق دستورية أساسية: حق الشغل، حق التعبير وإبداء الرأي، حق العمل النقابي والدفاع عن حقوق الفنانين المشروعة".