الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

قطع التجارة مع إسبانيا .. الجزائر في ورطة كبيرة والاتحاد الأوروبي يهدد برد حازم

قطع التجارة مع إسبانيا .. الجزائر في ورطة كبيرة والاتحاد الأوروبي يهدد برد حازم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
قال اثنان من كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي، الجمعة10 يونيو 2022، أن قرار الجزائر قبل يومين بقطع التجارة مع إسبانيا في أعقاب خلاف دبلوماسي حول دعم مدريد لمغربية الصحراء قد يكون انتهاكا لقانون التجارة في الاتحاد الأوروبي.
وقال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، في بيان مشترك إن "الاتحاد الأوروبي مستعد للوقوف ضد أي نوع من الإجراءات القسرية المطبقة ضد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي". 
وتابعا وفق ما نقلته عنهما وكالة رويترز "مع ذلك، يواصل الاتحاد الأوروبي تفضيل الحوار أولاً لحل الخلافات".
وكانت "الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية" في الجزائر قد حضّت الأربعاء، أعضاءها على حظر التعامل مع إسبانيا بعد ساعات قليلة على تعليق معاهدة صداقة مع إسبانيا سارية منذ 20 عاما مع إسبانيا.
وجاء في بيان الجمعية "بعد تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا، نأمر بمنع عمليات التصدير والاستيراد من وإلى إسبانيا"، وأيضا "منع أي عملية توطين بنكي لإجراء عملية استيراد من إسبانيا"، وفق وسائل إعلام جزائرية.