الخميس 28 مارس 2024
سياسة

أخنوش يعدد إجراءات الحكومة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أخنوش يعدد إجراءات الحكومة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية خلال استقبال عزيز أخنوش فوج المساعدين الاجتماعيين بمقر وزارة العدل
شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على أن الحكومة ماضية في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تماشيا مع التزاماتها في البرنامج الحكومة.
أخنوش الذي كان يتحدث، الثلاثاء7 يونيو 2022، في حفل استقبال فوج المساعدين الاجتماعيين بمقر وزارة العدل، أشار أن الحكومة قامت بتسريع الأوراش الاستراتيجية الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في كل مناحي الحياة.
وأضاف: "... الحكومة قامت بالسهر على تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجستيكية والمالية، الكفيلة بتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي لاستكمال مسار ترسيم اللغة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة المغربية، ووضعها ضمن إطار عمل وطني واضح ومتناغم مع أحكام الدستور، والإرادة الملكية الراسخة".  
وركز أخنوش في خطاب له على اعتماد الأمازيغية كلغة للتقاضي، وهو الإجراء الذي تم التوقيع عليه شهر يناير الماضي، مشيرا أن هذا الاجراء سيساهم في تكرس الالتزام الحكومي وفي الإسراع بإخراج الإجراءات الكفيلة للنهوض بهذا الورش، وخص بالذكر توفير آليات الترجمة من وإلى الأمازيغية خلال التحقيق والترافع وتقديم الشهادات وإجراءات التبليغ والطعون وإجراءات التنفيذ، إضافة إلى تكوين عاملين في المساعدة الاجتماعية لمواكبة المواطنين باللغات التي يتكلمونها.