الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

الجماعة الترابية بقلعة السراغنة تلتفت إلى قطاع النقل بواسطة "اَلْكُوتْشِيَاتْ"

الجماعة الترابية بقلعة السراغنة تلتفت إلى قطاع النقل بواسطة "اَلْكُوتْشِيَاتْ" مشهد من قلعة السراغنة

تجاوبت الجماعة الترابية بمدينة قلعة السراغنة مع انشغالات و مطالب المواطنين (ات) من خلال موجة الكتابة في موضوع النقل بواسطة "اَلْكُوتْشِيَاتْ" على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل رئيس المجلس الجماعي وفق اختصاصاته في مجال الشرطة الإدارية بمقتضى القانون التنظيمي 113.14 (الماد 100) .

في هذا السياق تم عقد لقاء موسع حضرته بعض مصالح البلدية والسلطات المحلية والأمن الوطني فضلا عن أمين أرباب عربات اَلْكُوتْشِي. وتمت بعد ذلك زيارة ميدانية لموقف اَلْكُوتْشِيَاتْ بالقرب من المحطة الطرقية الرئيسية بمدينة قلعة السراغنة يومي 19 و 20 ماي 2022 . ومن مخرجات اللقاء تم الاتفاق على ضرورة إعادة صباغة كل العربات باللون الأخضر وإصلاح شامل للكوتشيات (العجلات + غطاء المقاعد + واقي الشمس..). فضلا عن تزويد العربات بأكياس ملائمة لجمع مخلفات الخيول والاعتناء بنظافتها وصحتها وتلقيحها من طرف الطبيب البيطري بمدينة قلعة السراغنة الذي تعهد بزيارة وفحص الدواب بصفة دورية.

 أهم توصيات ذات اللقاء ركزت على تعديل القرار الجماعي رقم 10/02 بتاريخ 2010/01/27 المتعلق بتنظيم قطاع النقل بواسطة العربات المجرورة بالخيول كوتشي الذي تشوبه مجموعة من النواقص. علاوة عن وضع خطة تشاركية لمحاربة كل وسائل النقل العشوائي داخل المدينة وخاصة العربات المجرورة بالدواب . وأوصت مكونات اللجنة باستعمال زي موحد من طرف السائقين لجعل القطاع أكثر جاذبية وجمالية، مع إخضاع العربات إلى فحص تقني دوري للتأكد أن العربة متوازنة في هيكلها وتركيبتها ومتوفرة على المواصفات التقنية المطلوبة .

وشددت اللجنة على أهمية إخضاع الخيول إلى فحص بيطري دوري وتزويد الحصان بشرائح أو أشرطة تثبت إخضاعه للفحص البيطري . هذا وحددت اللجنة عدد الركاب في خمسة أفراد دون احتساب المقعد المخصص للسائق.

وأوصت اللجنة بالرفع من سن المترشحين لاجتياز امتحان الحصول على رخصة الثقة لتفادي المراهقين والقاصرين، والتزام صاحب العربة بتزويد الحصان بغشاء واقي من مخلفاته أثناء العمل، إضافة إلى الزامية التوفر على التأمين لكل من صاحب العربة  والركاب.

جدير بالذكر بأن اللجنة التي تكونت من أجل السهر على هذا الملف، قد أمهلت أرباب الكوتشيات مدة شهر كاملا ابتداء من تاريخ التوصل بإشعار من الصالح الجماعية المختصة يتضمن القيام بما ذكر سالفا. .