الأربعاء 6 يوليو 2022
اقتصاد

فدرالية "فنيليك": 22 مقاولة مغربية توقع 22 اتفاقية بكوناكري

فدرالية "فنيليك": 22 مقاولة مغربية توقع 22 اتفاقية بكوناكري لقاء سابق لفدرالية "فنيليك" بحضور السفير المغربي بغينيا
تواصل المقاولات المغربية تعزيز حضورها في عدد من الدول الإفريقية وفي قطاعات استراتيجية لاسيما قطاع الكهرباء، إذ ستوقع 22 مقاولة مغربية عضو في الفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة  " FENELEC فنيليك" 22 اتفاقية شراكة مع جمعية المقاولين في قطاع الكهرباء بغينيا AEEG، وذلك يوم الخميس 26 ماي 2022 بكوناكري. في إطار مهمة عمل لفدرالية "فنيليك"خلال الفترة من 25 إلى 27 ماي 2022 بغينيا.
وأوضح بلاغ للفدرالية أن اتفاقيات الشراكة جاءت ثمرة للمجهودات والعمل الذي بدأته الفدرالية وختم بفضل دعم القطاع الوزاري للتجارة الخارجية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بمناسبة معرض "إلك إكسبو" الذي نظم سنة 2021 بالجديدة. مما مكن الفاعلون الغينيون من معاينة الخبرة المغربية عن قرب في تصنيع المعدات الكهربائية وهندسة تركيبها.
وتشير الأرقام اليوم إلى أن أكثر من 600 مليون إفريقي محروم من الحصول على الكهرباء أو يعانون من انقطاع الكهرباء المتكرر ، لا سيما في جنوب الصحراء وفي المناطق القروية.
في غينيا ، تتراوح نسبة الكهربة حوالي 18٪، بين 69.9٪ في العاصمة كوناكري و 1.8٪ في منطقة لابي. حاليًا ، تُظهر غينيا رغبة في زيادة تنميتها وتطلق مشاريع البنية التحتية على الصعيد الوطني.
واختار المهنيون الغينيون العاملون في قطاع الكهرباء داخل جمعيةAEEG التعاون بشكل كامل مع نظرائهم المغاربة، فيما يتعلق بالقدرة التنافسية والجودة المطلقة للمنتج والخبرة المغربية، فضلا على النهج المربح "وين-وين" للشركات المغربية.
يشار إلى أن هذه الشراكة بين المغرب وغينيا تمت تحت إشراف الاتحاد الإفريقي للكهرباء CAFELEC الذي يضم 12 دولة: بنين، بوركينا فاسو، الكاميرون، كوت ديفوار، الغابون، غينيا كوناكري، مالي، المغرب، موريتانيا، النيجر والسنغال وطوغو.