الأحد 26 يونيو 2022
سياسة

إسبانيا تؤكد عدم وجود غاز جزائري يصل إلى المغرب

إسبانيا تؤكد عدم وجود غاز جزائري يصل إلى المغرب تيريزا ريبيرا، وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي في إسبانيا
أكدت وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي في إسبانيا، تيريزا ريبيرا، يوم الخميس 28 أبريل 2022، ردا على تهديد الجزائر بأنها ستقطع إمدادات الغاز عن إسبانيا إذا تم إرسالها إلى المغرب، أن "الالتزام مع الجزائر  قائم، وليس هناك جزء واحد من الغاز يصل إلى المغرب يمكن أن يعزى إلى الغاز القادم من الجزائر".

وقالت الوزيرة، في تصريح خلال مشاركتها في إشبيلية في حدث "أجندة الحكومة" في الأندلس، إنه "من المهم أن تكون للحكومة علاقات جيدة" مع جيرانها"، سواء مع المغرب أو الجزائر .

وأضافت الوزيرة أن إسبانيا توفر للمغرب بشروط تجارية البنية التحتية، ولكن بشرط أساسي، هو أن يتعاقد المغرب لشراء الغاز الطبيعي المسال من السوق الدولية، ثم يتم ضخه نحو المغرب عبر أنبوب الخط الأوروبي المغاربي. موضحة أن الكمية والمنشأ والوجهة كلها عناصر تتسم بالشفافية، وهو ما يتوافق مع الالتزام تجاه الجزائر".

وقالت وزيرة التحول البيئي الإسبانية إنه إذا كانت الجزائر تعتبر أنه من المهم لها "عدم وصول غازها إلى المغرب" ،  فإن الحكومة تعتقد أنه من الضروري الاستجابة لـ "نداء المغرب للمساعدة في البحث عن بديل لاحتياجاته الكهربائية والصناعية" ، شرط عدم استعمال الغاز الجزائري كما جرى الالتزام أمام الجزائر.