الثلاثاء 28 يونيو 2022
فن وثقافة

بالصويرة.. جمعية " ميمونة"  تجمع الثقافات والديانات حول مائدة إفطار جماعي

 
بالصويرة.. جمعية " ميمونة"  تجمع الثقافات والديانات حول مائدة إفطار جماعي حفل إفطار جماعي بفضاء الزاوية القادرية بالمدينة العتيقة
نظمت جمعية " ميمونة" بشراكة مع جمعية الصويرة موكادور وبيت الذاكرة بالصويرة مساء يوم السبت 23 أبريل 2022، لقاءات وأنشطة فنية وتراثية، وحفل إفطار جماعي بفضاء الزاوية القادرية بالمدينة العتيقة، دعي لها عدد من الفعاليات المحلية والوطنية من جنسيات وديانات مختلفة ( مسلمون، يهود، مسيحيون)،وذلك  من أجل إعادة نسج وربط الصلة بين مختلف الثقافات والديانات التوحيدية، انسجاما مع روح التسامح والتعايش الذي جسدته وتجسده الصويرة عبر تاريخها.
وحسب تصريح العديد من الفعاليات و المشاركين في حفل الافطار الجماعي، فالمبادرة تعد رسالة قوية، ودرسا صريحا في التسامح، والانفتاح على مختلف المكونات والثقافات، في سبيل الإغناء والعيش المشترك ،ونبد العنف، والصراع المبني على اختلاف الأديان والمعتقدات والحضارات.
كما عرفت الأمسية حفلات موسيقية تراثية، وزيارات لمواقع أثرية وفضاءات تنتمي للتراث العمراني الاسلامي واليهودي، من بينها فضاء بيت الذاكرة، والتي تعد معلمة فريدة في العالم، تجسيد فعليا عمق النسيج التاريخي والثقافي والانساني للتعايش بين اليهود والمسلمين منذ قرون بالصويرة والمنطقة.