الجمعة 12 أغسطس 2022
سياسة

تعرف على جنسيات الأجانب الذين سقطوا في شباك رجال الحموشي

تعرف على جنسيات الأجانب الذين سقطوا في شباك رجال الحموشي المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والديستي
لنتمعن في هذه الوقائع بشكل عميق، في 14 فبراير 2021، توصلت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني برسائل تهنئة وامتنان من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ومن وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية، إذ أشاد المكتبان الأمريكيان بمستوى التعاون المتميز والشراكة المتقدمة التي تجمعها مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بما يضمن سلامة وأمن مواطني كلا البلدين.
بعدها بشهور قليلة، وبالضبط في 7 شتنبر 2021، الشرطة الجنائية الأوربية «أوروبول» تشيد بدور المغرب في دعم المجهود الأوربي لمكافحة الجريمة المنظمة، خاصة في صفوف أبناء الجيل الثالث والرابع من أبناء المهاجرين.
إشادة المسؤولين الدوليين باحترافية الأمن المغربي لم تأت في إطار المجاملات الدبلوماسية، بل فرضتها نجاعة التعاون الأمني بين المغرب ومجموعة من الدول والمنظمات المتخصصة في المجال الأمني ومحاربة الجريمة المنظمة والتنظيمات الإرهابية.
قد لا يتسع المجال لذكر جميع الإشادات الدولية، التي تغنت بالدور الذي أضحت تلعبه الأجهزة الأمنية المغربية في محاربة الجريمة المنظمة واصطياد الخلايا الإرهابية، لا سيما وأن التجربة المغربية استطاعت أن تحقق نجاحات أمنية ومكاسب مهمة على مستوى التدخل الاستباقي، حيث تقوم المصالح الأمنية بعملها بكل احترافية ومهنية مشهود بها داخليا وخارجيا.
هذا الواقع رسخته الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2022، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية المغربية من توقيف 19 اجنبيا من جنسيات مختلفة غالبيتهم أدرجت أسمائهم في النشرة الحمراء التي تصدرها الانتربول.
وخلال هذه الفترة الزمنية وفرت مديرية التعاون الدولي التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني من خلال مكتبها بطنجة معلومات مهمة للأجهزة الأمنية الإسبانية مكنتها بتاريخ 13 يناير 2022 من تفكيك منظمة دولية متخصصة في تهريب المؤثرات العقلية وإدخالها إلى المغرب وضبط أزيد من 500 ألف قرص مخدر واعتقال 8 أشخاص في كل من المغرب وإسبانيا.
فحسب الإحصاءات السنوية التي تعممها الإدارة العامة للأمن الوطني بالنسبة لآليات التعاون الأمني الدولي، فقد عالج قطب التعاون الأمني الدولي 5.042 طلبا للتعاون خلال سنة 2021، من بينها 3.998 تتعلق بطلبات التعاون الميداني، و1.044 طلبا في مجال الدعم التقني، وانصبت بشكل أساسي على التعاون في مجال مكافحة تهريب المخدرات، والهجرة غير المشروعة، وقضايا زجر الإرهاب والتطرف العنيف
كما شاركت مصالح الأمن الوطني في تنفيذ عمليتين للتسليم المراقب للمخدرات مع مصالح الشرطة الفرنسية والإسبانية مما أسفر عن إيقاف عشرة مشتبه فيهم من جنسيات مختلفة وحجز 34 طنا من مخدر الشيرا. ونفذت المصالح الأمنية المغربية في السنة الماضية 131 إنابة قضائية دولية وعممت 88 أمرًا دوليا بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية المختصة، وهو الأمر الذي أسفر عن توقيف 107 مبحوثا عنه على الصعيد الدولي، من بينهم 53 مواطنا مغربيا تم توقيفهم بالخارج بالتنسيق مع الشركاء الأمنيين في الدول الأجنبية
وفي السياق نفسه، عمّم المكتب المركزي الوطني (مكتب أنتربول الرباط) 3242 مذكرة بحث على الصعيد الوطني سنة 2021، استجابة للنشرات الحمراء الصادرة عن منظمة الأنتربول، وكذا الأوامر الدولية بإلقاء القبض الواردة من السلطات المختصة في الدول الأجنبية، واستجاب لما مجموعه ستة آلاف و252 طلب معلومات واردة من نظرائه في مختلف دول العالم. أما شعبة الاتصال العربي التابعة لمديرية الشرطة القضائية فقد عمّمت 853 إذاعة بحث صادرة عن المصالح الأمنية في الدول العربية، واستجابت لأربع وأربعين (44) طلب معلومات في مجال التعاون الأمني مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومع الدول العربية الأعضاء.
 
 
11 يناير 2022
تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن من جنسية عربية يبلغ من العمر 35 سنة بمدينة بوزنيقة، يقيم بالمغرب بطريقة غير شرعية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بإصدار شيكات بدون مؤونة والنصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة.
 
13 يناير
أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، عن تفكيك منظمة دولية تتخذ من إسبانيا مقرا لها، متخصصة في تهريب المؤثرات العقلية وإدخال هذه المواد المخدرة إلى المغرب
نفذت هذه العملية من طرف مصلحة المراقبة الجمركية بوكالة الضرائب ومركز التعاون الشرطي لطنجة المتوسط، التابع لمديرية التعاون الدولي، من خلال المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب
وقاد التحقيق إلى تنفيذ أكبر عملية حجز لهذا النوع من المخدرات في إسبانيا -200 ألف قرص من صنف البنزوديازيبين-، واعتقال 8 أشخاص وضبط أزيد من 500 ألف قرص من المؤثرات العقلية في إسبانيا والمغرب
وشملت العملية - التي جرت على أربع مراحل –كل من أقاليم لييدا، حيث كان مقر رئيس المنظمة، ومدريد وأليكانتي، حيث تم إلقاء القبض على المورد الرئيسي للحبوب المؤثرة عقلية.
 
19 يناير
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، وقد مكنت العملية من توقيف ثلاثة منظمين وخمسة مشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن ضبط ثمانية مرشحين للهجرة غير المشروعة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.
 
1 فبراير
فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء، بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لمواطن من جنسية صينية، يبلغ من العمر 39 سنة، مقيم بشكل قانوني بالمغرب، والذي يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضيين للموت.
 
 4 فبراير
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف زوجين من ذوي السوابق القضائية، أحدهما مواطن تونسي يقيم بطريقة غير مشروعة بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة.
 
 12 فبراير
أوقفت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السعيدية، مواطنا فرنسيا من أصول تونسية، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية، وذلك لتنفيذ عقوبة قضائية سالبة للحرية صادرة في حقه. فقد تم توقيف المشتبه فيه بعدما أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «أنتربول»، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء صادرة بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، وذلك لتنفيذ حكم بالسجن لتورطه في ارتكاب عدة عمليات للسرقة تحت التهديد باستعمال السلاح في غضون سنة 2017 ،علاوة على تحريض قاصرين على ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية التي كانت تستهدف المحلات التجارية.
 
13 فبراير
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولى بمدينة الدار البيضاء، من توقيف مواطن أرجنتيني، يبلغ من العمر 63 سنة، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية
وقد تم توقيف المشتبه فيه مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مطار «مالقة» الإسباني، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «أنتربول»، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء صادرة بتاريخ 7 ماي 2021 بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، وذلك لتنفيذ حكم بالسجن لتورطه في التهريب الدولي للمخدرات بين إسبانيا وفرنسا.
 
2 مارس
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن أمريكي يبلغ من العمر 52 سنة، كان يشكل موضوع بحث من طرف السلطات القضائية الأمريكية في قضية تتعلق باعتداء جنسي في حق فتاة قاصر.
 
8 مارس
أوقفت مصالح أمن  الدار البيضاء، مواطنا تركيا مبحوث عنه بموجب نشرة حمراء وأمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الأمريكية، لتورطه في قضايا تتعلق بالإجرام المالي والاقتصادي.
 
10 مارس
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن أمريكي يبلغ من العمر 54 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع بحث على الصعيد الدولي في قضية تتعلق بالاحتيال والغش عن طريق الأنظمة المعلوماتية
وقد تم توقيف هذا المواطن الأمريكي بمدينة أكادير بناء على نشرة حمراء صادرة في حقه من طرف منظمة الأنتربول، وكذا بموجب أمر دولي بإلقاء القبض صادر في مواجهته من قبل السلطات القضائية الأمريكية في قضية تتعلق بالغش والاحتيال الإلكتروني.
 
29 مارس
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، في تغريدة على «تويتر» توقيف مواطن فرنسي من أصل جزائري بطنجة، مبحوث عنه دوليا بموجب نشرة حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول بطلب من السلطات القضائية الفرنسية. وأوضحت المديرية أن المشبه فيه مرتبط بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وغسيل الأموال.
 
30 مارس
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، من توقيف مواطن فرنسي من أصول تونسية يبلغ من العمر 38 سنة، كان يشكل موضوع بحث بموجب أمر أوروبي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية البلجيكية لتنفيذ عقوبة قضائية سالبة للحرية.
وقد تم توقيف المواطن الأجنبي المذكور مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من فرنسا، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات الأشخاص المطلوبين دوليا أنه يشكل موضوع أمر أوروبي بإلقاء القبض صادر عن القضاء البلجيكي، لتنفيذ حكم بالسجن لتورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله وحيازة السلاح والذخيرة النارية.
 
12 أبريل
اعتقال سبعة أجانب بمطار محمد الخامس بالبيضاء بتهمة الاتجار في البشر وتنظيم الهجرة غير المشروعة. الأجانب المعنيين هم ثلاثة إيرانيين وأربعة بلغاريين.
 
 14 أبريل 2022
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار أكادير المسيرة، من إيقاف مواطن بولوني، يبلغ من العمر 41 سنة، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية البولونية وجرى إيقاف المشتبه فيه مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من أحد المطارات الأوروبية، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء صادرة بتاريخ 23 دجنبر 2017، بطلب من السلطات القضائية البولونية، وذلك لتنفيذ عقوبة حبسية.