الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مندوبية السجون: 1121 سجينا حصلوا على شواهد تعليمية سنة 2021

مندوبية السجون: 1121 سجينا حصلوا على شواهد تعليمية سنة 2021
بلغ عدد السجناء الحاصلين على شواهد تعليمية في جميع أسلاك التعليم 1121 برسم سنة 2021.
وكشف تقرير للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الموسم المدرسي 2020ـــ2021 بالوسط السجني، عرف انخراط 4247 سجينا في برنامج التعليم والتربية غير النظامية، أي بارتفاع نسبي مقارنة بالموسم السابق الذي عرف تسجيل 4182 مستفيدا، رغم الصعوبات التي تفرضها الظرفية الصحية في البلاد. 
وتم، حسب المصدر ذاته، العمل على تثمين، وتجويد آلية التنسيق مع قطاع التربية والتعليم في إطار تنفيذ برامج التعليم بالمؤسسات السجنية، وكذا تثبيت آلية اجتياز الامتحانات الجامعية، ومناقشة البحوث الجامعية عن بعد نظرا للظروف الصحية الاستثنائية. 
وفي إطار الاهتمام المتزايد الذي تبديه المندوبية العامة لبرامج محو الأمية، تم تسجيل مؤشرات جد إيجابية تتجسد أبرزها في تقليص نسبة السجناء الأميين من مجموع الساكنة السجنية. 
أما فيما يخص التكوين المهني، فقد عرف بدوره تقليصا في عدد المقاعد المخصصة للمستفيدين بنسبة 50 في المائة، في إطار التدابير الوقائية للحد من انتشار وباء كوفيد 19 بين الساكنة السجنية، في حين يتم العمل خلال سنة 2022 على الرفع من العدد في مختلف الشعب، والتخصصات. 
وفي إطار البرامج النموذجية التي تتبناها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل تمكين السجناء من المؤهلات والمعارف التي تخول لهم خلق مشاريع مدرة للدخل وتحقيق اندماج اجتماعي واقتصادي فعلي، استفاد 62 سجينا من برنامج "دار المقاول"، القائم بشراكة مع مؤسسة دار المقاول، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
وجاء في التقرير أيضا أن حصيلة المستفيدين من برنامج التكوين في مجال مهن صناعة السيارات برسم الموسم 2020ـــ2021، حيث بلغ عددهم 127 سجين، كما بلغ عدد السجناء المستفيدين من برنامج التشغيل بوحدات الإنتاج، والتكوين الحرفي والفني بالمؤسسات السجنية 416 برسم نفس السنة.