الخميس 30 يونيو 2022
مجتمع

بنعبو: غياب استراتيجيات واضحة في المجال الأكاديمي والبحث العلمي يدفع لفتح أنوية جامعية على الورق

بنعبو: غياب استراتيجيات واضحة في المجال الأكاديمي والبحث العلمي يدفع لفتح أنوية جامعية على الورق الحسن بنعبو وصورة لنواة جامعية
قال الحسن بنعبو، القيادي في النقابة الوطنية للتعليم العالي، إن "إقدام وزارة التعليم العالي سابقا على بناء مؤسسات جامعية في مدن مختلفة ولم تكن في أحيان كثيرة سوى أنوية أو مشاريع مؤسسات للتعليم العالي لم تستكمل بناياتها، وأحيانا هي حبر على الأوراق فقط".

وأوضح بنعبو في تصريح لموقع "أنفاس بريس" أنه "للأسف رغم عدم توفرها على المواصفات الدنيا من حيث الأطر التعليمية والبيداغوجية واللوجستيك، فقد تم فتح العديد منها لاستقطاب الطلبة للدراسة بها".
ونبه الخبير الجامعي بنعبو إلى أن "هذه المشاريع لمؤسسات التعليم العالي أتت استجابة لرغبات الكثير من الجهات لمطلب تقريب المؤسسات الجامعية للطلبة أبناء ساكنة المدن البعيدة عن مركز  الجامعة وذلك بدلا من تنقل أبنائهم إلى  المدن الجامعية حيث توجد أغلب مرافق الجامعات، مع ما ينجم عنه من تكاليف ومصاريف السكن لا تقوى عليها  عائلات الطلبة المعوزة، خاصة في ظل انعدام منحة جامعية للدراسة وحتى إن وجدت فهي هزيلة لا تغطي مصاريف الدراسة والإعاشة".

وشدد بنعبو على أنه "لهذا الاعتبار في نظرنا وجيه ومشروع يساعد في تقليص نسبة الهدر الجامعي وخاصة بالنسبة للطالبات، وقد يمنح فرصة أكثر للجامعة في انخراطها في المشاريع التنموية في هذه المدن عبر  مؤسساتها المستحدثة فيها، غير أنه  في ظل ضعف الإمكانيات الإدارية والبيداغوجية وهزالة الميزانيات المرصودة لعدد من الجامعات المغربية، وغياب استراتيجيات واضحة في المجال الأكاديمي والبحث العلمي، فإن هذا التوجه الذي سارت عليه وزارة التعليم العالي، قد أدى إلى تشتيت جهود الجامعات وعجزها عن توفير متطلبات التدريس في هذه الأنوية المؤسساتية للتعليم العالي، بل حتى عدم قدرتها على الإسهام في مشاريع تنمية محيطها الاجتماعي والإقتصادي".

وسار الخبير الجامعي إلى وصف ما يحصل بأنه "الأغرب، إذ أن بعضها تم فتح التسجيل بها وهي مازالت حبرا على ورق، أو يتم  التدريس بها وهي مازالت في مؤسسات مؤقتة إلى حين استكمال بناياتها الخاصة. وهذا شأن الكثير من مؤسسات التعليم العالي التي تم إنشاؤها على الورق في جامعات مغربية"، وفق توضيحاته.
 
الحسن بنعبو قيادي في النقابة الوطنية للتعليم العالي وخبير جامعي