الخميس 28 مارس 2024
سياسة

أشعلها سفير إسرائيل: قصة لباس مغربي بقصر ملك البحرين تلهب مواقع التواصل

أشعلها سفير إسرائيل: قصة لباس مغربي بقصر ملك البحرين تلهب مواقع التواصل السفير الإسرائيلي "إيتان نائيه" إلى جانب الصورة التي أثارت الجدل: ملك البحرين لدى استقباله للسفير المغربي بالمنامة
لم يكن لخبر استقبال ملك البحرين لسفراء معتمدين ببلاده في أول أيام رمضان أن يتصدر قائمة محتويات مواقع التواصل لولا ظهور اللباس المغربي التقليدي عبارة عن جلباب وطربوش، حيث غرد السفير الإسرائيلي "إيتان نائيه"، الذي كان من بين المستقبَلين قائلا: "تشرفت بلقاء حضرة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد خلال اسقباله لرؤساء البعثات الدبلوماسية بمناسبة شهر رمضان المبارك". ليضيف قائلا: "ويسعدني أن آكون أول سفير إسرائيلي يحضر استقبالا رمضانيا في مملكة البحرين".

لكن ما خلق الجدل هو إرفاق السفير الإسرائيلي التغريدة بصورة يظهر الجلباب والطربوش المغربيين، تغريدة وصورة تم تداولهما بقوة في مواقع التواصل الاجتماعي، عنوانها العريض "صورة لسفير إسرائيل في البحرين من أصل مغربي وهو يقدم أوراق اعتماده بالطربوش والجلابة المغربية"..

لدرجة أن علق معلق بحريني قائلا باستغراب: "هو سفير إسرائيلي ولماذا اللباس المغربي؟ من فضلكم أخبروني هل هو سفير لإسرائيل أم سفير ثاني للمغرب في البحرين وهل سيشتغل لصالح اسرائيل أم المغرب أم للدولتين معا؟" 
ليتبين فيما بعد أن الأمر فيه لبس من حيث علاقة موضوع التغريدة بالصورة المرفقة، وهو ما أوضحه السفير الإسرائيلي في تغريدة ثانية قائلا: "أنا حضرت الاستقبال، لكن السّفير في الصورة هو صاحبي السّفير المغربي".

ومع ذلك استمر الجدل حيث غردت واحدة قائلة: "‏‎جعلتنا نغرد افتخارا بمغربيتنا وظنا بك كاسرا ومخالفا لقوانين الدبلوماسية في تمثيل دولة ما بلباس دولة أخرى. لأننا نعتز بمغربنا وبلباسنا التقليدي، إرث أجدادنا لتمثيل كل مغربي لبلده في المحافل الدولية وفي مختلف المناسبات، تعبيرا على مغربيتة القُحّة". فيما غرد آخر مستنكرا: "‏‎بما أن التغريدة تغريدتك وذكرت فيها حضورك المهم لأول مرة على مائدة إفطار رمضانية بالبحرين، ماذا كان هدفك من وضع صورة السفير المغربي بدلا عن صورتك؟". فيما برأ ثالث موقف السفير الإسرائيلي من كل سوء تأويل، بحكم أن وكالة الأنباء البحرينية لم تنشر سوى تلك الصورة الرسمية التي يظهر فيها سفير المغرب بلباسه الوطني في حفل استقبال ملك البحرين للسفراء، وبالتالي أثث سفير إسرائيل بالمنامة تغريدته بالصورة الرسمية الوحيدة التي كانت متوفرة.