السبت 27 إبريل 2024
منوعات

الدكتورة خديجة موسيار:هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي

الدكتورة خديجة موسيار:هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي الدكتورة خديجة موسيار
قالت الدكتورة خديجة موسيار الاختصاصية في الطب الباطني وأمراض الشيخوخة، ورئيسة ائتلاف الأمراض النادرة بالمغرب، إن الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا تسببت في إجهاد الأشخاص المصابين بأمراض نادرة، مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (PAH). وينتج هذا المرض عن ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الرئوية التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين. فما الأسباب والعادات الحميدة التي يجب تبنيها في مواجهة هذه الحالة المرضية التي تعتبر نادرة؟ توضح رئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية (AMMAIS) أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي له تأثير في جعل القلب يعمل بجهد أكبر ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق،  كما أن عدة عوامل تساهم في تطوير هذه الحالة المرضية بما في ذلك، على وجه الخصوص، الاستعدادات الوراثية، وتشوهات القلب أو فيروس نقص المناعة البشرية. 
وتتابع الدكتورة موسيار أن العلامات الأكثر شيوعا لهذا المرض هي ضيق التنفس عند المجهود (ضيق التنفس)، أو ألم الصدر أو الدوخة.
وتطمئن الدكتورة خديجة موسيار أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، تحسنت الرعاية بشكل ملحوظ، وبالتالي يتم علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي عن طريق تناول مضادات التخثر لمنع تشكل جلطات الدم في الرئتين.كما أن أسلوب الحياة الذي يجب اتباعه في حالة ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي هو الراحة لتقليل التعب المرتبط بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، واتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع الوزن.