الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

محمد سالم عبد الفتاح: ناصر حمدادوش يقولها صراحة "الجزائر معنية بشكل مباشر بقضية الصحراء"

محمد سالم عبد الفتاح: ناصر حمدادوش يقولها صراحة "الجزائر معنية بشكل مباشر بقضية الصحراء" ناصر حمدادوش وسالم عبد الفتاح
قال ناصر حمدادوش القيادي في حركة مجتمع السلم المقربة من النظام الجزائري صراحة: "الجزائر معنية بشكل مباشر بقضية الصحراء"..

وفي سياق تهجمه على المغرب والدفاع عن الموقف الرسمي الجزائري، أثناء تعليقه على الموقف الإسباني الأخير الداعم للخطة المغربية لحل نزاع الصحراء، والمتمثلة في منح الإقليم حكما ذاتيا، ربط السياسي الجزائري ناصر حمدادوش بين نزاع الصحراء وبين سياقات تاريخية للعلاقات المغربية الجزائرية، مشيرا على وجه الخصوص الى حرب الرمال التي نشبت بين المغرب والجزائر في بداية ستينيات القرن الماضي.

وفي لقاء نشر تسجيل له على شبكات التواصل الاجتماعي، سلط المتحدث الضوء على العلاقة المباشرة للجزائر بقضية الصحراء، مؤكدا على أن "مفهوم الأمن القومي قد تغير" بحسب تعبيره، ليوضح "أن الأمن القومي الجزائري بات يشمل الصحراء"، مستشهدا ب "نظرة الولايات المتحدة الأمريكية بقضا وأزمات أوكرانيا والعراق".

القيادي في الحزب "الإسلامي" المحسوب على النظام، سينبه في ذات الخرجة الى أن "الجذور التاريخية لقضية الصحراء هي "الصراع بين المعسكر الغربي زعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الإتحاد السوفياتي"، في إشارة الى الحرب الباردة.

وحول تصوره لحل النزاع حول الصحراء، ورغم تهجمه على مواقف المغرب وربطها بما وصفه ب"التحالف مع إسرائيل"، الا أن حمدادوش أكد على أن "من الحلول الجذرية، هي بناء إتحاد المغرب العربي". موضحا "فعندما يقع الإتحاد المغاربي وتحل الحدود، وتمتزج هذه الشعوب وتتداخل المصالح الاقتصادية، سنصبح فضاء واحدا".

وأما بخصوص أسباب القرار الإسباني الاخير حول قضية الصحراء، فقد أحال المتحدث على ما وصفه ب"توظيف المغرب لملف الهجرة السرية"، معتبرا أن المغرب بات "يهدد أمن أوروبا بأكملها" بحسب تعبيره، مشيرا الى أن "سبتة تعتبر فضاء شنغن". لكنه اعتبر ان ذلك "لا يبرر" ما وصفه ب "خروج اسبانيا من منطقة الحياد، لأن الأصل  أن تكون طرفا في الحل، وأن لا تكون طرفا في الأزمة" بحسب تعبير حمدادوش.

اللافت في خرجة السياسي الجزائري حمدادوش هي انه ورغم إبدائه لتضامنه مع يصفه ب"الشعب الصحراوي" وتهجمه على المغرب، إلا أنه لم يأتي على ذكر أي دور للبوليساريو أثناء تحليله لأسباب وتداعيات الموقف الإسباني الأخير بخصوص قضية الصحراء، مكتفيا بالتأكيد على علاقة الجزائر المباشرة بالنزاع، في تغير لافت في خطاب الساسة الجزائريين الذين كانوا ينؤون في تصريحاتهم بالجزائر عن أي علاقة مباشرة بالصحراء، ويقتصرون دورها على دعم ما يصفونه ب"مبدأ تقرير المصير.