الأحد 26 يونيو 2022
مجتمع

الرشيدية.. أولى جلسات التشاور من أجل إطلاق المخطط الوطني لتسريع تحول التعليم العالي

الرشيدية.. أولى جلسات التشاور من أجل إطلاق المخطط الوطني لتسريع تحول التعليم العالي اشغال المناظرة الجهوية للتعليم العالي بجهة درعة تافيلالت
استعدادا للمناظرة الجهوية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المزمع انعقادها يوم السبت 14 ماي 2022 بجهة درعة تافيلالت، انطلقت صباح يوم الأربعاء 16 مارس 2022  بالرشيدية أولى جلسات الإنصات والتشاور من أجل بلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
وترأس اللقاء والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية بحضور عمال أقاليم ميدلت وتنغير وورزازات وزاكورة ورئيس مجلس الجهة ورئيس جامعة مولاي اسماعيل ورؤساء المجالس الإقليمية بالجهة وعمداء المؤسسات الجامعية بالجهة والمستشار القانوني للجامعة.
وقد تمخضت عن هذه الجلسة التشاورية مجموعة من المقترحات الهامة التي ستتبلور في إطار تقرير تركيبي سيشكل خارطة طريق في اشغال المناظرة الجهوية.
 وحسب بلاغ سابق لجامعة مولاي اسماعيل، فإن المخطط الوطني يستمد جوهره من التوجيهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد، ويهدف الى ترجمة أولويات البرنامج الحكومي، خصوصا في شقه المتعلق بتطوير الرأسمال البشري، الى تدابير عملية بغية تسريع اندماج المغرب في مجتمع المعرفة، و يرمي أيضا الى إرساء نموذج جديد للجامعة المغربية، كما أنه يستند على منظومة متجانسة من القيم بمقدورها تعبئة جميع الفاعلين ودعم التفاهم حول رؤية مشتركة تتمحور حول الشفافية والأخلاقيات والتميز والقدرة على الصمود من خلال التكوين والإنصاف وتكافؤ الفرص، بالإضافة إلى الانفتاح.