الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

البيضاء.. تردي الأوضاع الاجتماعية يهيمن على أشغال اللجنة الإدارية للاتحاد الجهوي لنقابات

البيضاء.. تردي الأوضاع الاجتماعية يهيمن على أشغال اللجنة الإدارية للاتحاد الجهوي لنقابات جانب من اللقاء
عقد الاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 اللجنة الإدارية تحت شعار: 
" المزيد من النضال والتضامن لصيانة الحقوق والمكاسب وصون الحريات النقابية ".

وحسب تقرير توصلت " أنفاس بريس " بنسخة منه، فإن الميلودي المخارق الأمين العام  للاتحاد المغربي للشغل تطرق في هذا اللقاء إلى ما آلت إليه أوضاع الطبقة العاملة المغربية من انهيار على المستوى الاجتماعي  والاقتصادي والمعنوي  والمهني، ومن تدهور خطير لقدرتها الشرائية  بسبب تردي الخدمات الاجتماعية  وارتفاع  مهول لأسعار ضروريات العيش، ومن الاستغلال الفظيع والحرمان من حقوقها الأساسية، والتراجع عن مكاسبها ومن منعها من ممارسة حريتها وحقها النقابي  في العديد من المؤسسات والمقاولات.

وقدم مخاريق نبذة عن سير الجولة الحالية للحوار الاجتماعي ومواقف الاتحاد المغربي للشغل واقتراحاته المتعلقة بالمطالب العادلة التي طرحها الاتحاد المغربي للشغل على الحكومة.

وحسب التقرير ذاته، ناقشت اللجنة التقارير التي عرضت عليها من قبل منسقي الأقسام، واتخذت في ختام أشغالها قرارات ومواقف من مختلف القضايا المطروحة.

وثمنت اللجنة الإدارية للاتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء الكبرى كل القرارات والمواقف التي اتخذتها الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وعبرت عن دعمها ومساندتها المطلقة لمذكرة الاقتراحات التي رفعها الاتحاد يوم 24 فبراير 2022 إلى الحكومة بمناسبة جلسات الحوار الاجتماعي.

وحملت السلطات  كامل المسؤولية عن تردي المناخ الاجتماعي والعلاقات المهنية داخل بعض المؤسسات والمقاولات.