الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تفاصيل بروتوكول تحسين التدخل بالمدن العتيقة الذي أطلقته وزارة الداخلية

تفاصيل بروتوكول تحسين التدخل بالمدن العتيقة الذي أطلقته وزارة الداخلية تهدف هذه البرامج إلى تثمين المدن العتيقة، وتحسين شروط عيش الساكنة، مع ضمان الحفاظ على الطابع المعماري
اجتمعت اللجنة المركزية لمتابعة المدن العتيقة، والتي تترأسها وزارة الداخلية وتضم مجموعة من القطاعات الوزارية الأخرى، اليوم الإثنين 14 مارس 2022 بهدف إعطاء انطلاقة تنفيذ البروتوكول المتعلق بتحسين طرق التدخل بالمدن العتيقة. 

ويروم بروتوكول الاتفاق، تحديد إطار وشروط تنفيذ مختلف الإجراءات التي من شأنها المساهمة في رفع المعيقات، والمشاكل الملحوظة وتحسين جودة التدخل على مستوى المدن العتيقة.
وفي هذا الإطار، تم تحديد ثلاثة أهداف رئيسية، دعم وتحميل المسؤولية للفاعلين المباشرين المعنيين؛ ضبط آجال تنفيذ الإجراءات من قبل الأطراف المعنية؛ والالتزام بالنتائج مع توفير كافة الوسائل لبلوغ الأهداف المحددة.

جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقيات متعلقة ببرامج تثمين المدن العتيقة لمدن الرباط، سلا، فاس، مكناس، مراكش، الصويرة، تطوان والدار البيضاء سنة 2018 أمام أنظار الملك محمد السادس. 
وتهدف هذه البرامج إلى تثمين المدن العتيقة، وتحسين شروط عيش الساكنة، مع ضمان الحفاظ على الطابع المعماري لهذه المدن، سواء المادي أو اللامادي، والحفاظ على غناها الثقافي الأصيل.