الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

كاتالونيا تنقل "سفارتها" من تونس إلى الرباط

كاتالونيا تنقل "سفارتها" من تونس إلى الرباط مستشارة الحكومة الكاتالونية للسياسة الخارجية، فيكتوريا ألسينا
نقلت صحيفة "ألفارو دي سوتا" الإسبانية أن مستشارة الحكومة الكاتالونية للسياسة الخارجية، فيكتوريا ألسينا، أكدت  في مؤتمر ببرشلونة، أنهم نقلوا مقر البعثة الديبلوماسية لشمال إفريقيا من تونس إلى الرباط.
وقالت فيكتوريا ألسينا إن الحكومة الكتالونية تخطط، أيضًا لفتح ستة فروع جديدة في الخارج هذا العام ، والتي ستضاف إلى الفروع الـ 14 الموجودة بالفعل، وهو ما  ستعزز وجود السلطة التنفيذية الإقليمية في إفريقيا وأمريكا وآسيا.
وأفادت الصحيفة الإسبانية بأن قرار نقل "السفارة" إلى الرباط يأتي في وقت لم تعد فيه العلاقات بين إسبانيا  والمغرب إلى طبيعتها بعد، إثر الأزمة الديبلوماسية الحادة بين البلدين بعد دخول زعيم البوليساريو ابراهيم غالي إلى إسبانيا بأوراق ثبوتية مزورة، وبطريقة سرية.
وأضافت أنه من المتوقع ألا يسهم نقل "السفارة" الكتالونية  إلى الرباط، من حيث المبدأ، في دعم تطبيع العلاقات بين الجارين.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الكتالونية لديها شبكة من الفروع في الخارج لتعزيز وجود كتالونيا في العالم، وروابطها مع البلدان الاستراتيجية، ولا سيما في باريس وبروكسل (قبل الاتحاد الأوروبي) وروما ولندن وبرلين وواشنطن وفيينا أو حتى لشبونة. كما تم فتح فروع في مجموعات إقليمية معينة، مثل "دول الشمال ودول البلطيق" أو "أوروبا الوسطى" أو "البلقان".