الخميس 28 مارس 2024
جالية

وزير الداخلية الإسباني يدافع عن موقفه من "القاصرين المغاربة"

وزير الداخلية الإسباني يدافع عن موقفه من "القاصرين المغاربة" وزير الداخلية الإسباني
قالت "إلموندو" الإسبانية إنه بعد ساعات قليلة من قيام محكمة بتعليق إعادة القاصرين المغاربة من سبتة المحتلة، دافع وزير الداخلية الإسبانية، فرناندو غراندي مارلاسكا، عن إدارته لعمليات الترحيل، ملقيا اللوم على "النقاش التقني والقانونية" لهذه الأزمة.
وواصل مارلاسكا، وفق ما نقلته الصحيفة الإسبانية، التأكيد على أن الاتفاقية الموقعة في عام 2007 بين المغرب وإسبانيا هي الإطار القانوني "الناجح والكافي" لضمان شرعية عمليات الترحيل هذه. مضيفا أن التنسيق مع الرباط في هذا الصدد "مثال" ، ولا يشكل " خطرا" على القاصرين.
إلى ذلك، كانت المحكمة الابتدائية فد اعتبرت أن الحكومة عالجت قرارها بترحيل القاصرين المغاربة بإجراء إداري، في حين أنه لا يوجد أي قرار قانوني صريح بشأن هذه القضية. بينما تابع وزير الخارجية دفاعه عن قرار وزارته، قائلا إن إسبانيا توصلت سنة 2007، إلى اتفاق مع المغرب بسبب حالة غير عادية للهجرة غير الشرعية. لكن الاتفاقية لا تعلو على قانون القاصرين أو القانون الدولي" . 
وسلط  مارلاسكا الضوء على نص الاتفاقية الذي يدعم الحق الأول الذي ينبغي الاهتمام به  بخصوص هؤلاء القاصرين، وخاصة إذا لم يكونوا معرضين للخطر، هو العودة إلى بيئتهم الأسرية والاجتماعية والثقافية". 
وقال إن الهدف في جميع الأوقات كان هو توفير "الحماية الضرورية والدقيقة" للقاصرين، وفق ما نقلته "إلموندو" في عدد 6 مارس 2022.