الأحد 26 يونيو 2022
مجتمع

أطباء القطاع الخاص يطالبون بإدماج أمراض الخصوبة في التغطية الصحية(مع فيديو)

أطباء القطاع الخاص يطالبون بإدماج أمراض الخصوبة في التغطية الصحية(مع فيديو) الدكتور سعيد الأزرق
دعا الدكتور سعيد الأزرق، نائب رئيس الجمعية المغربية للخصوبة ومنع الحمل، في تصريح أدلى به لموقع "أنفاس بريس"، خلال تواجده في النسخة التاسعة والثلاثين من المؤتمر الطبي المنظم من قبل جمعيته، إلى ضرورة إدماج أمراض الخصوبة في التغطية الصحية.
ووجه أخصائي أمراض النساء والتوليد، خطابه لكل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوكالة المغربية لتغطية الصحية، مطالبا المؤسستين بأن يشمل التأمين الصحي كل الأمراض المتعلقة بالخصوبة، لضمان حق من الحقوق المشروعة للمواطنين، والمتمثل في الإنجاب.
وصرح دكتور القطاع الخاص بأن لهذه النسخة من المؤتمر الطبي، الذي تشرف الجمعية على تنظيمه منذ عهد الدكتور الراحل محمد اليعقوبي، خصوصية تتمثل في تناول محطاته للأمراض الجينية المتعلقة بالخصوبة، بمشاركة ثلاثة من أمهر الأطباء المختصين في المجال، والمنحدرين من دولتي إسبانيا وفرنسا.
وأشار الدكتور الأزرق إلى أن الأطباء الأجانب الثلاثة، الذين حرصوا على المشاركة في هذه التظاهرة الطبية، سواء حضوريا أو عبر تقنية التحاضر عن بعد، حرصوا على إطلاع الأطر الطبية المشاركة في المؤتمر على الجديد الطبي في مجال الهندسة الوراثية.
وذكر الطبيب بالمواضيع الطبية الذي تمت مناقشتها خلال فترة انعقاد هذه النسخة من المؤتمر الطبي، المتمثلة في كيفية التخفيف من مشكل ضعف الخصوبة عن المرأة، وكذا طرق علاج أمراض الخصوبة لدى الرجال، إلى جانب التطرق للإجراءات الواجب اتخاذها في علاج مرضى السرطان لضمان حقهم في الإنجاب بعد التعافي وغيرها من المحاور ذات الصلة.