الأحد 26 يونيو 2022
سياسة

التامني تسائل وزير التعليم العالي عن مستقبل الطلاب المغاربة في أوكرانيا

التامني تسائل وزير التعليم العالي عن مستقبل الطلاب المغاربة في أوكرانيا فاطمة التامني، برلمانية فيدرالية اليسار
وجهت فاطمة التامني، برلمانية فيدرالية اليسار سؤال كتابي الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يتعلق بمصير السنوات الدراسية التي قضايا الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا وعن تمكينهم من متابعة دراساتهم العليا، في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها هذا البلد وأمام اتساع الحرب وعدم القدرة على التنبؤ بالمدى الزمني الذي قد تتخذه، واستحضارا للسنوات التي قضاها الطلبة المغاربة في جامعات أوكرانيا وانشغالا بمستقبلهم الدراسي.

وتساءلت التامني عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة الوصية على اتخاذها في هذا الشأن وعن ما تعتزم وزارة التعليم العالي القيام به استعجال من أجل تمكين العائدين من متابعة دراستهم.
ويمثل الطلبة المغاربة ثاني أكبر جالية أجنبية تدرس في الجامعات الأوكرانية، بتعداد يقارب 10 آلاف طالب وطالبة. أقل منهم عدداً الجزائريون، الذين زادوا بنسبة 212% إلى حدود 2019، وتستقبل الجامعات الأوكرانية بشكل سنوي ما يقارب 500 طالب جديد بمدرَّجاتها. وفي المركز الثالث يحل الطلبة التونسيون.

كل هذه معطيات تظهر أن طوال السنوات الأخيرة كانت أوكرانيا قبلة دراسية مهمة للطلبة المغاربة، الذين يقبلون فيها على تخصصات أبرزها الطب والهندسة المعمارية، يغريهم من أجل ذلك سهولة ولوج هذه الشعب ، وانخفاض تكاليف المعيشة في أوكرانيا مقارنة بدول أوروبية أخرى.