الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

برنامج "خير لبلاد" يحتفي بالمرأة القروية تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

برنامج "خير لبلاد" يحتفي بالمرأة القروية تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة "إيطو" شعارها هو العمل حتى رمقها الأخير
يخصص برنامج "خير لبلاد"، الذي تبثه القناة الثانية كل يوم أحد، حلقة خاصة تحتفي بالمرأة القروية تزامنا والاحتفال باليوم الأممي للمرأة من زاوية الشيخ  بإقليم  بني ملال، من خلال عرض تجربة نسائية استطاعت أن تتميز  وتقطع مع بعض الصور النمطية التي تسوق الفعل النسائي بنجاحها  في خلق التنمية ومحاولة إدماج  محيطها بمختلف مكوناته، عبر قناة تستدعي الكثير من الاستثمار والأخذ بعين الاعتبار، وهي التراث والتنوع الثقافي.
يحاول البرنامج في فقرات حلقاته عرض أهمية التنوع الثقافي، وعادات البيت الأمازيغي، منوها بسحر وجمال طبيعة الزاوية وحمولتها  التاريخية، بمواكبة تعاونية شبابية تشتغل على رياضة الاستغوار ونفض الغبار عن إمكانات المجال وتقديمها لكل وافد على الزاوية، لتنعكس  بالمقابل على الساكنة المحلية من الرواج الذي تحدثه مثل هذه المبادرات.
"إيطو" رئيسة تعاونية، امرأة مكافحة بمعنى "الكفاح" الحقيقي، تعيد للمرأة المغربية نخوتها وكبرياءها، وترمّم ما أفسدته نساء "روتيني" ومانكانات "الأنستغرام". "إيطو" معجونة من "طين" هذا البلد، لا تضع باكورة شعر أو أظافر صناعية، بل تحفر الصخر بأظافرها.. خبرت خبايا  الفعل التعاوني تحاول من خلال قنطرة المنتوج  المجالي تسويق زاوية الشيخ سياحيا، والرفع من مستوى عيش المرأة القروية التي لا تلتقط أنفاسها، ولا تؤمن بتوقف عجلة العمل مهما بلغت المرأة من العمر عتيّاً.. 
"إيطو" شعارها هو العمل حتى رمقها الأخير.