الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

البرازيل.. حصيلة قتلى الفيضانات ترتفع إلى 146 شخصا

البرازيل.. حصيلة قتلى الفيضانات ترتفع إلى 146 شخصا ينسب خبراء غزارة الأمطار إلى ظاهرة "لا نينيا"
أعلنت السلطات البرازيلية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في مدينة بيتروبوليس (جنوب شرق) إلى 146 شخصا على الأقل، بينهم 26 طفلا.

وعثر عناصر الإنقاذ في البرازيل السبت على جثث إضافية تحت أكوام الطين في بيتروبوليس.

ووسط ضباب كثيف، واصل عناصر الإنقاذ البحث باستخدام مجارف يدوية في محاولة للعثور على مفقودين بعد خمسة أيام على الكارثة.

والثلاثاء الماضي هطلت أمطار غزيرة على المدينة البالغ عدد سكانها 300 ألف نسمة والواقعة على بعد 60 كيلومترا شمال ريو دي جانيرو، مسببة سيولا طينية وانهيارات أرضية. وتجاوز مستوى الأمطار التي هطلت على بيتروبوليس خلال ساعات، المتوسط المعتاد لكامل شهر فبراير.

والسبت 19 فبراير 2022واصل أكثر من 500 من عناصر الإنقاذ مع مروحيات وحف ارات وكلاب بوليسية، البحث رغم تضاؤل فرص العثور على ناجين.

ومنذ بدأ البحث، عثر على 24 شخصا أحياء، لكن أغلبهم أ نق ذوا في الساعات التي أعقبت الكارثة، حسب السلطات. ولا تزال حصيلة المفقودين غير نهائية، وقدرت الشرطة عددهم الجمعة بـ218 شخصا.

وبدأت الحياة تستأنف ببطء في وسط بيتروبوليس حيث أعيد فتح محلات المواد الغذائية والصيدليات فقط، بينما يحاول عاملون تنظيف متاجر أخرى.

وتسببت الأمطار في البرازيل بمقتل عشرات الأشخاص خلال الأشهر الأخيرة في ولايات باهيا (شمال شرق) وميناس جيرايس وساو باولو (جنوب شرق).

وينسب خبراء غزارة الأمطار إلى ظاهرة "لا نينيا" أي الانخفاض الواسع النطاق لدرجات الحرارة السطحية في وسط المحيط الهادئ، وإلى التغي ر المناخي.