الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

الداخلية تتخذ قرارات لترشيد استعمال الماء..إقرأ التفاصيل

الداخلية تتخذ قرارات لترشيد استعمال الماء..إقرأ التفاصيل دعا القرار إلى النجاعة المائية داخل الإدارات والمباني الحكومية
في إطار ترشيد الثروة المائية بسبب آفة الجفاف، أفاد قرار لوزارة الداخلية بأنه سيتم تقنين الاستعمالات المنزلية للماء الموزع، أو الجوفي، مع تعديل قوة الضغط بشبكة توزيع الماء الشروب وهذا بغرض التقليل من الاستهلاك وتقليل الطلب على الماء.
وهذه الحاجيات التي يشملها التقنين تتمثل في غسل السيارات والشاحنات خارج الأماكن المخصصة لها (محطات الغسل المهنية)، مع حث المهنيين على استعمال التقنيات غير المستهلكة للماء، علاوة على غسل الطرقات والأزقة بالمياه وواجهات المحلات باستثناء أن يكون الهدف من وراء ذلك دواعي صحية.
وفي نفس السياق تم منع“سقي الملاعب، والمساحات الخضراء العمومية أو الخصوصية نهاراً، و ”ملء المسابح الخصوصية والعمومية بواسطة المياه أكثر من مرة واحدة في السنة مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بتقنيات تدوير المياه”.
كما دعا القرار إلى النجاعة المائية داخل الإدارات والمباني الحكومية، وأوضح بأنه“يتعين على كل مسؤول عن مؤسسة حكومية أو شبه حكومية أن يقوم بتدقيق استهلاك الماء داخل مؤسسته قبل متم شهر مارس 2022، مع تسطير برنامج عمل للرفع من نجاعة استعمال الماء داخل المؤسسة قبل نهاية شهر يونيو 2022 والعمل على تعميم وتركيب الأجهزة المقتصدة للمياه.