الجمعة 20 مايو 2022
مجتمع

قطاع التعليم: ضحايا "الزنزانة 10" يشهرون ورقة الإضراب ليومين

قطاع التعليم: ضحايا "الزنزانة 10" يشهرون ورقة الإضراب ليومين من وقفة احتجاجية سابقة

دعت "التنسيقية الوطنية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين ظلما بـ "الزنزانة 10" لـ "خوض إضراب إنذاري يومي الأربعاء والخميس 19 و20 يناير 2022، مع وقفة ممركزة بالرباط في اليوم الأول للإضراب أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بباب الرواح ابتداء من الساعة 11 صباحا"، والتي تمثلها وضعية أكثر من 400 إطار في التوجيه والتخطيط التربوي بالمغرب.

 

وعبرت التنسيقية، في بيان لها، صدر يوم الاثنين 17 يناير 2022، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، عن "رفضها للحلول المقترحة من الوزارة لمستشاري السلم 10 والتي تم تداولها في اللقاءات مع النقابات التعليمية، والتي لا ترقى لتطلعات مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي المرتبين في السلم 10، مؤكدة تسمكها بحقها في الترقية الفورية إلى الدرجة الأولى وبأثر إداري ومالي منذ سنة التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي".

 

وشدد بيان التنسيقية الوطنية على "ضرورة الرفع من التعويضات النظامية إلى مستويات تناسب المجهود الذي يبذله أطر التوجيه والتخطيط التربوي في مهامهم، حفاظا على كرامتهم وتحقيقا للعدالة الأجرية داخل المنظومة"، ملوحين بـ "تنزيل برنامج نضالي تصعيدي غير مسبوق، في حالة استمرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في تجاهلها للملف المطلبي العادل والمشروع للتنسيقية".

 

وأوضح مصدر من التنسيقية الوطنية في إفادة لـ "أنفاس بريس"، أن الأسئلة العريضة التي تطرح في وزارة بنموسى وفي حوار يوم 14 دجنبر 2021 مع النقابات الأكثر تمثيلية، تبين جليا حجم "الحكرة" التي تعتزم الوزارة القيام بها بالنسبة لهذه الفئة والمتمثلة في ترقية القابعين في الدرجة الثانية عبر أفواج، على عكس ما تريد القيام به لملف الإدارة التربوية من ترقية الى الدرجة الأولى بأثر رجعي مالي وإداري منذ سنة 2016 .

 

وشدد المتحدث ذاته على أنه "رغم عدد أطر الإدارة التربوية الكبير. فالأسئلة الحارقة: لماذا هذا السخاء مع فئة دون أخرى؟ ولماذا استثناء المتصرفين التربويين من اجتياز الامتحان المهني والبقاء عليه بالنسبة للمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي؟ ولماذا تسوية ملف فئة عددهم اكثر  18000 شخص دفعة واحدة باثر رجعي مالي وإداري وحرمان أقل من 450 مستشار(ة) من نفس التسوية؟ وهل هناك من يعرقل حل هذا الملف من داخل الوزارة ومن يتدخل من الداخل لفرملة الملف؟ أم أن هناك صفقة التضحية بملف المستشارين في التوجيه والتخطيط مقابل ملف الإدارة التربوية؟.

 

وبحسب البيان نفسه، فإن الحوار القطاعي الذي تباشره وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة مع النقابات الأكثر تمثيلية، وبناء على المعلومات التي توصلت بها التنسيقية الوطنية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين ظلما بالزنزانة 10 حول ملف هذه الفئة الذي عمر طويلا داخل دواليب الوزارة الوصية، أحست معه هاته الفئة بـ "الظلم الكبير الذي يطالهم، رافضين مقاربة التبخيس والتمييز التي تمارسه الوزارة تجاه ملفها المطلبي المتمثل في الترقية الفورية إلى الدرجة الأولى دون قيد أو شرط، وبأثر إداري ومالي منذ سنة التخرج من المركز، فإن التنسيقية الوطنية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين ظلما بالزنزانة"، وفق لغة البيان الوطني للتنسيقية..