الأحد 22 مايو 2022
رياضة

كرة القدم: بدل التربع على الكؤوس.. لقجع يتربع على كنوز قارون لإنتاج الخيبة

كرة القدم: بدل التربع على الكؤوس.. لقجع يتربع على كنوز قارون لإنتاج الخيبة فوزي لقجع رئيس جامعة كرة القدم وعناصر من المنتخب المغربي لكرة القدم

تحليل أرقام الميزانية يضع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على رأس مختلف الجامعات الإفريقية، متجاوزة دولا أمثال جنوب إفريقيا ونيجيريا، والجزائر ومصر.. فميزانية الجامعة حاليا تقارب 880 مليون درهم في السنة، في حين أنها لم تكن تتعدى 450 مليون درهم في عهد علي الفاسي الفهري، و150 مليون درهم في عهد الجنيرال حسني بنسليمان.

 

وتستفيد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من دعم مهم من عدد من شركائها العموميين (صندوق الإيداع والتدبير، المكتب الشريف للفوسفاط، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، بنك المغرب..)، بالإضافة إلى الدعم المالي الذي تتلقاه من وزارة الشباب والرياضة.

 

للإشارة، فإن ميزانية بعض الجامعات الإفريقية التي حققت نتائج إيجابية خلال «الكان 2019»  متواضعة، مقارنة مع نظيرتها المغربية. فمثلا ميزانية الجامعة الجزائرية لا تتعدى 17.7 مليون دولار، وميزانية جامعة نيجيريا لا تتجاوز 17.7 مليون دولار، والجامعة التونسية لا تتعدى 12.1 مليون دولار، ومع ذلك لم تكن عائقا أمام وصول تونس لنصف نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2019.

 

أما ميزانية جامعة البنين التي تمكن منتخبها من إقصاء المنتخب المغربي، فلا تتعدى 0.3 مليار سنتيم!