الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

منتدى الشباب الكونفدرالي الثالث مدرسة لتكوين القيادة الشبابية من أجل المستقبل

منتدى الشباب الكونفدرالي الثالث مدرسة لتكوين القيادة الشبابية من أجل المستقبل جانب من اللقاء

افتتحت النقابة الوطنية للشبيبة والرياضة المنتدى الثالث للشباب الكونفدرالي الذي اختارت له شعار: "قيادات كونفدرالية شابة من أجل المستقبل" يوم الأٍربعاء 5 دجنبر 2021 بمجمع مولاي رشيد بمدينة بوزنيقة. حيث كان الموعد مع كلمات مسؤولين نقابيين من المركزية النقابية (كدش) وممثلي الوزارة،وانطلاقالندوة الفكرية في موضوع: "المشهد النقابي بالمغرب ورهان البناء الديمقراطي"، التي شارك فيها كل من الفاعل النقابي والسياسي جمال العسري، ويونس فيراشين عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ومحمد الحمري عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، حيث قام بتسيير الندوة الفاعل النقابي عبد الرحيم الهاني.

واعتبر الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للشبيبة والرياضة بوعزة لمراحي في تصريح خص به جريدة "أنفاس بريس" أن المنتدى الثالث هو محطة نضالية، حافلة بالفقرات التكوينية والإنتاجية والتفاعلية، لفائدة الموظفين الجدد وبعض الطلبة المختصين في حقل الطفولة والشباب، فضلا عن مشاركين من مؤسسات ذات الصلة بالموارد البشرية التي تغذي القطاع بالأطر المتخصصة في الميدان.

وشدد الكاتب الوطني بوعزة لمراحي على أن المنتدى الثالث سيعرف العديد من الورشات الإنتاجية والتكوينية ، ويشكل فرصة للتباحث والتذاكر مع الشباب في مصير قطاعهم على ضوء الهندسة الحكومية الجديدة، فضلا على أنه مناسبة لتلقي العديد من المعارف الأساسية في الحقل النقابي وامتلاك المهارات و آليات الترافع على كل القضايا والملفات ذات الصلة بالقطاع.

وبخصوص الورشات الإنتاجية والتكوينية فسيعرف يوم الخميس 6 دجنبر من السنة الجارية تنظيم الورشات التالية:

ورشة إنتاجية للإجابة عن سؤال: "أي مقترحات وتوصيات ممكنة من أجل تطوير أدوار ومؤسسة الأعمال الاجتماعية؟". والتي سيسيرها الإطار سليم علوش.

ورشة إنتاجية للإجابة عن سؤال: "أي أدوار ممكنة لمؤسسات الشباب". الورشة من تسيير الإطار ياسين معناني.

ورشة إنتاجية في موضوع: "قطاع الشباب والثقافة والتواصل أي رؤية مندمجة؟". ولتي سيسيرها الإطار سهيل الفطاح.

ورشة تكوينية حول "تقنيات التفاوض وآليات الترافع النقابي: والتي سيؤطرها عضو المكتب النقابي للنقابة الوطنية للشبيبة والرياضة ميلود السفناج.

ورشة تكوينية حول "اختصاصات اللجان الإدارية متساوية الأعضاء" والتي ستؤطرها عضو المكتب النقابي للنقابة الوطنية للشبيبة والرياضة.

ورشة تكوينية في موضوع "تقنيات الكتابة والتحرير النقابي". من تأطير عضو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل محمد الحطاطي.

من جهة أخرى فقد برمجت دائرة الشباب الكونفدرالي ندوة فكرية يوم الجمعة 7 دجنبر 2021، في موضوع : "الوضع القطاعي الراهن في ظل الهندسة الحكومية الجديدة". على اعتبار أن الحكومة جاءت بجديد فصل قطاع الرياضة عن قطاع الشباب، وتجميع قطاع الشباب مع الثقافة والتواصل مما يطرح أسئلة ترتبط بوظيفة القطاع في علاقة مع السياسات العمومية التي ترتبط بحقل الطفولة والشباب.

حسب تصريح بوعزة لمراحي.

الندوة الختامية التي ستسيرها الإطار عائشة أشفيعي سيشارك فيها كل من بوعزة لمراحي الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للشبيبة والرياضة، بمعية الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للاتصال الأستاذ بلالي اليزيد، فضلا عن الأستاذ عبد الغني الراقي الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، إلى جانب الكاتبة الوطنية للنقابة الوطنية للثقافة الأستاذة بشرى وشعو.

في سياق متصل برمجة دائرة الشباب الكونفدرالي حفلا ختاميا يوم الجمعة 7 دجنبر ، يتضمن فقرات فنية وموسيقية تقدم من خلاله مجموعة جنان الغيوان طبقا فنيا من ريبيرتوار الظاهرة الغيوانية، حيث سيقوم بتنشيطه الإطار أيمن اليوسفي فردوس.