الثلاثاء 17 مايو 2022
سياسة

مجلة "مروكو إن فوكوس 2021" عدد جديد يسلط الضوء على الإنجازات الكبيرة التي تحققت بالمغرب

مجلة "مروكو إن فوكوس 2021" عدد جديد يسلط الضوء على الإنجازات الكبيرة التي تحققت بالمغرب يسلط هذا العدد الضوء على الأحداث التي طبعت العلاقات المغربية الهندية خلال هذه السنة
صدر حديثا عن سفارة المغرب في الهند عدد جديد من مجلة "مروكو إن فوكوس 2021"، تقدم للقراء لمحة عامة عن الإنجازات المختلفة التي حققتها المملكة خلال 2021.
 
كما يسلط هذا العدد الضوء على الأحداث التي طبعت العلاقات المغربية الهندية خلال هذه السنة.
وهكذا، فإن العدد الثاني عشر من المجلة يلقي نظرة على إطلاق الملك محمد السادس لحملة التلقيح ضد كوفيد -19 في المغرب في يناير 2021.

وذكرت المجلة، بهذه المناسبة، أن الملك محمد السادس قد تلقى الجرعة الأولى من اللقاح، ليعطي بذلك انطلاق حملة التلقيح لجميع المواطنين بهدف تحصين جميع مكونات الشعب المغربي، وتقليص والحد من حالات العدوى والوفاة الناجمة عن الوباء، واحتواء انتشار الفيروس ، في أفق العودة التدريجية للحياة الطبيعية.
 كما ركز العدد الجديد، الذي يقع في 104 صفحة، على ترؤس الملك محمد السادس، في يوليوز الماضي بالقصر الملكي بفاس، لمراسم حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب .
ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد بالمغرب ولقاحات أخرى رئيسية لتعزيز اكتفائه الذاتي، بما يجعل من المملكة منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة "التعبئة والتغليف".
كما تطرقت المجلة للعمل الدبلوماسي على جميع المستويات في ظل القيادة الحكيمة للملك محمد السادس لصون الوحدة الترابية للمملكة.
وأبرزت في هذا السياق وجاهة المخطط  المغربي للحكم الذاتي، والديناميكية المثمرة للإصلاحات التي تشهدها منطقة الصحراء المغربية، مذكرة بفتح العديد من البلدان لقنصليات في مدينتي العيون والداخلة.
 كما أولت المجلة اهتماما بالاقتراع الثلاثي لثامن شتنبر ونجاح هذه العملية الانتخابية التي تميزت بمشاركة قوية، خاصة من قبل الشباب، على الرغم من الظروف التي اتسمت بانتشار الوباء.
وبالإضافة إلى ذلك، سلط العدد الجديد الضوء على عدة مواضيع، لا سيما جهود المغرب في مكافحة الإرهاب والتغير المناخي ومشاريع الطاقة المتجددة العملاقة التي تم إطلاقها خلال السنوات الأخيرة والتي مكنت المغرب من التموقع ضمن البلدان الرائدة من حيث القدرة التنافسية للكيلوواط / ساعة.
وفيما يتعلق بالعلاقات المغربية الهندية، استعرضت المجلة العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين ودينامية التبادلات الاقتصادية المتنامية.
وفي هذا الاطار، أشارت إلى توريد المغرب اللقاح المضاد لكوفيد -19 من الهند، مشيرة إلى أن المملكة كانت من بين أوائل البلدان التي سمح لها بأول تصدير تجاري للقاح من قبل الحكومة الهندية.
وفي المجال الاقتصادي، قام البلدان بتعبئة استثمارات ثنائية في العديد من المجالات بما في ذلك الطاقة الشمسية وإنتاج الأسمدة والصناعة الغذائية والمنسوجات وصناعة الأدوية.
وفي هذا السياق، استشهدت المجلة بالجولة الترويجية الهادفة إلى تقديم وترويج العلامة التجارية الجديدة للاستثمار والتصدير المغربية "المغرب الآن" بمبادرة من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وسفارة المملكة المغربية في الهند.
وشكلت الجولة، التي نُظمت في نونبر الماضي، مناسبة لتسليط الضوء على المؤهلات والإمكانيات التي تزخر بها المملكة، والترويج لصناعة متطورة تستجيب لاحتياجات الطلب العالمي.