الخميس 28 مارس 2024
رياضة

غضب بوجدة بسبب ضربة قوية للرياضة..إقرأ التفاصيل

غضب بوجدة بسبب ضربة قوية للرياضة..إقرأ التفاصيل محمد عزاوي رئيس جماعة وجدة

فجر خبر تخصيص 250 مليونا كمنحة للأندية الرياضية بوجدة موجة تذمر وسط الأندية والجمعيات الرياضية، خصوصا على مستوى فرق كرة القدم الممارسة بالقسم الوطني الأول والثاني، والهواة.

وعبر العديد من الأندية لـ " أنفاس بريس " عن تذمرهم من طريقة تخصيص ميزانية هزيلة بعيدة كل البعد عن هاجس تنمية الرياضة بوجدة في غياب توضيح المعايير التي تم اعتمادها في الدعم المقدم من طرف جماعة وجدة والتي أقصت بعض الجمعيات الرياضية نهائيا من المنحة بشكل متعمد.

ضربة قوية للرياضة بوجدة

كشفت جماعة وجدة عن رصد 250 مليون سنتيم كمنحة للجمعيات والنوادي الرياضية، وهو الرقم الذي سيصرف السنة المقبلة بعد المصادقة على مشروع ميزانية الجماعة، وتم تغييب اعتماد مالي لتطوير البنيات التحتية خاصة تلك المرتبطة بإصلاح الملاعب والمرافق الرياضية التابعة لجماعة وجدة والتي أصبحت غير جاهزة لممارسة انشطة رياضية نذكر منها الملعب البلدي وبعض ملاعب القرب وألعاب القوى.

محمد زروقي : رقم هزيل مقارنة بعدد النوادي الرياضية الممارسة بوجدة

أكد محمد زروقي رئيس قسم الشؤون الرياضية بجماعة وجدة ل " الصباح " أن رقم 250 مليونا الذي رصد لدعم الرياضة بالمدينة من طرف جماعة وجدة يعتبر رقم هزيل جدا ، وعزا الأمر الى إستحالة رصد مبلغ أكثر نظرا للأزمة المالية والاقتصادية بسبب جائحة كورونا التي زادت من مضاعفة مشاكل استخلاص الواجبات والرسوم الضريبية، واضاف أن حاجيات الفرق الرياضية عرفت ارتفاع كبير بحكم تواجد فريق مولودية وجدة بالقسم الوطني الأول و فريق الاتحاد الرياضي الوجدي بالقسم الثاني، علما أن فرق أخرى تمارس بقسم الهواة ، إضافة الى فرق العصبة واندية كرة السلة وكرة اليد والريكبي وألعاب القوى، والجيدو و التيكواندو وأنشطة رياضية أخرى، وأكد المصدر ذاته، أن الميزانية المخصصة للرياضة بوجدة لم تعرف أي تغيير على مستوى المنح مقارنة بالمجالس السابقة والتي هي الأخرى لم تتجاوز مبلغ ثلاثة ملايين درهم ، خلال فترة المجالس السابقة .

بنداود : الدعم مقابل النتائج .. مع المراقبة البعدية

اعتبر محمد بنداود مستشار نائب كاتب مجلس جماعة وجدة، خلال مناقشة ميزانية الجماعة، ان الجمعيات الرياضية بوجدة تعاني من ضعف الموارد المالية، مما يأثر على تسييرها بشكل جيد، وأضاف أن المناسبة مهمة بعد رجوع فريق مولودية وجدة الى مكانه الطبيعي، ضمن البطولة الوطنية الاحترافية القسم الأول وكذا تواجد فريق الاتحاد الإسلامي الوجدي بالقسم الوطني الثاني احترافي، مبرزا أن ميزانية الفريقين جد مرتفعة، إضافة الى فرق أندية كرة السلة واليد والعاب القوى ..

واعتبر بنداود المنح المرصودة للرياضة بصفة عامة هزيلة وغير منطقية، مطالبا بإعادة النظر في الاعتمادات المخصصة لبعض الفرق، مع سن ثقافة المراقبة البعدية من طرف جماعة وجدة، وتبني مبدأ النتيجة مقابل الدعم، مستنكرا خلال الجلسة المخصصة لمناقشة ميزانية جماعة وجدة، الإقصاء الذي طال مجموعة من الجمعيات النشيطة في مجال الرياضة والتي لم تستفيد من أي دعم مالي .

حسن شتواني : تشوير الطرقات اهم من الرياضة

تساءل حسن شتواني عضو بجماعة وجدة عن فريق المعارضة باسم الاتحاد الدستوري، عن المغزى من تخصيص مبلغ 250 مليون لدعم الرياضة، معتبرا المبلغ المرصود جد مرتفع، مقارنة بالوضع الذي تعيشه المدينة بسبب الأزمة التي توجد عليها مالية الجماعة، موضحا أنه من اللازم أن يعطى اهتمام لمشروع التشوير بالمدينة باعتباره مجال حيوي يعرف خصاص في تثبيت علامات التشوير داخل المدار الحضري او خارجه مما يسبب حوادث يومية حسب رأيه .

وأكد حسن شتواني، أن فريق المعارضة داخل مجلس جماعة وجدة ليس لديه أي فكرة حول عملية توزيع المنح على الجمعيات الرياضية ، وان رقم 250 مليون سنتيم هزيل جدا ، مستدركا أن الميزانية العامة لجماعة وجدة ضعيفة ، مما يعزز فرضية تحويل المنحة المخصصة للرياضة الى قطاع حيوي أكثر أهمية حسب رأيه .

فرق رياضية غارقة وبنية تحتية رياضية مؤجلة

دق المسؤولون عن قطاع الرياضة بوجدة ، ناقوس الخطر بشأن البنية التحتية الرياضية التابعة لجماعة وجدة ، وعجزها على توفير اعتمادات مالية من أجل تدبير وصيانة المرافق ، خاصة الملعب البلدي بوجدة الذي يحتضن مباريات الإتحاد الإسلامي الوجدي بالقسم الوطني الثاني لكرة القدم ، إضافة الى مباريات جميع الفئات و الفرق التابعة لعصبة الشرق .

ويعاني الملعب البلدي تلفا سواء على مستوى العشب الاصطناعي الذي لم يعرف أي اصلاح منذ ازيد من خمسة عشر سنة ، أو المدرجات التي تشكل خطرا ، والمرافق الصحية و مستودع الملابس، ومستودع الحكام.

من جهة أخرى لازال فريق مولودية وجدة بدون ملعب تداريب ، بسبب بطء سير الأشغال بمركز التكوين التابع للنادي ، فيما تم تخصيص حصتين في الأسبوع من أجل التداريب بملحق الملعب الشرفي .