الاثنين 5 ديسمبر 2022
مجتمع

النقيب الأنصاري يدين المضايقات التي تعرض لها المحامون بالمحاكم

النقيب الأنصاري يدين المضايقات التي تعرض لها المحامون بالمحاكم جانب من احتجاج المحاميات والمحامين على إلزامية الجواز الصحي، وفي الإطار النقيب عبد الواحد الأنصاري

أدانت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، منع المحامين من ولوج المحاكم لأداء رسالتهم وكافة أوجه، ما اعتبروه، المضايقات التي تعرضوا لها.

 

وعقد مكتب الجمعية، برئاسة النقيب عبد الواحد الأنصاري، اجتماعا طارئا بالرباط، يوم الاثنين 20 دجنبر 2021، للتداول في موضوع منع المحامين من أداء رسالتهم إثر تنزيل المذكرة الثلاثية على مستوى المحاكم.

 

وبعد تشخيص الوضعية في مختلف الهيئات، أشاد مكتب الجمعية بروح الالتزام التي أبان عنها المحامون أفرادا ومؤسسات في التمسك بمضامين بلاغ الناظور الرافض لاشتراط الجواز الصحي لولوج المحاكم؛ مؤكدا رفضه لفرض إلزامية الجواز الصحي لولوج المحاكم ومطالبته باعتماد المقاربة التشاركية في تدبير شؤون العدالة ببلادنا.

 

كما أكد البلاغ ذاته، على أهمية الحوار في تجاوز كل الصعوبات التي تطرح في مجال العدالة على ضوء المبادئ الدستورية الراسخة في حماية الحقوق والحريات، وما راكمته أجيال المحامين من دفاع عن الحق والعدل وتكريس حرية واستقلالية  مهنة المحاماة.

 

ولليوم الثاني على التوالي توقفت الحركة في محاكم المملكة، ولم تعقد الجلسات بسبب رفض المحامين، ومعهم جزء من كتابة الضبط، الإدلاء بالجواز الصحي عند مداخل المحاكم التي عرفت إنزالات أمنية كبيرة بمحيطها.