الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

خلاصات اللقاء حول مبادرة الذكاء الترابي لتأسيس المنظومة التشاورية بإقليم طاطا

خلاصات اللقاء حول مبادرة الذكاء الترابي لتأسيس المنظومة التشاورية بإقليم طاطا اللقاء الدراسي حول الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بطاطا
 شارك الحاضرون في اللقاء الدراسي حول الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بطاطا يوم السبت 18 دجنبر 2021 ، والمنظم من طرف منتدى" افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان" و"مرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية" والمخصص للتداول في  موضوع مبادرة الذكاء الترابي التي تم إطلاقها . 
وناقش المشاركون والمشاركات دراسة وتحليلا آليات تبسيط المساطر الإدارية وواقع الإدارة الإلكترونية بالجماعات الترابية، وآليات تحسين أداء الجماعات الترابية، وتدبير ندرة الموارد المائية بالواحات بإقليم طاطا، ورهانات التنمية الترابية والبشرية بالإقليم. وذلك انطلاقا من الأدوار الدستورية والمقتضيات القانونية ذات الصلة،  مع استحضار اختصاصات الجماعات ودور جمعيات المجتمع المدني في الترافع حول قضايا التنمية الترابية والبشرية.
وخلص اللقاء إلى إصدار بلاغ ختامي توصلت " أنفاس بريس"  بنسخة منه، أعلن فيه  المشاركون والمشاركات دعمهم ل"مبادرة الذكاء الترابي" التي أطلقها منتدى افوس ومرصد شباب لتقييم السياسات العمومية، لتفعيل آليات الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة على مستوى الجماعات، مع الأخذ بعين الإعتبار مقاربة النوع الإجتماعي والبعد البيئي في التخطيط الترابي.
وأكد البلاغ على ضرورة  التنسيق والتعاون المشترك والإشتغال على الإلتقائية في بلورة وإعداد برامج عمل الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والجهة، وكذا في تقييمها، ودعوة .
 الجماعات للإنخراط التلقائي والمبادرة في تفعيل الإدارة الإلكترونية بما ينسجم وخصوصية المجال الترابي، ويواكب التجديد ويضمن الإستدامة.
وشدد البلاغ على مسألة  تفعيل برامج تقوية قدرات الفاعلين الترابيين والإنخراط في مبادرة الحكومة المفتوحة و تعميم المشاركة في برنامج تحسين أداء الجماعات بالإقليم. مع عمل الجماعات بالإقليم على إدراج  محور تدبير الموارد المائية،والأخذ بعين الإعتبار بعد التغيرات المناخية ضمن المخططات وبرامج عمل الجماعات.
وفي نفس السياق نص الإعلان على  تشجيع الحوار وتبادل الخبرات بين الجماعات والجمعيات المحلية بالإقليم  لخلق لجن التشاور المدني على مستوى الجماعات لتتبع وتقييم برامج التنمية. وتسخير كل الإمكانيات والموارد المتاحة لخدمة الساكنة وإرساء دعائم المساءلة الإجتماعية والحكامة الجيدة في تدبير خدمات المرافق العمومية  بإقليم طاطا.
 كما خصص الإعلان كذلك  حيزا  لتشجيع الأبحاث والدراسات في مجال تتبع وتقييم برامج التنمية على مستوى الجماعات، وإدماج الجامعة في مسار التنمية الترابية.