السبت 20 إبريل 2024
منبر أنفاس

خليل البخاري: " اليوم العالمي للغة العربية " فرصة لإعادة  الاعتبار للغة العربية

خليل البخاري: " اليوم العالمي للغة العربية " فرصة لإعادة  الاعتبار للغة العربية خليل البخاري
يحتفل العالم في 18 دجنبر من كل سنة باليوم العالمي للغة العربية. وهي مناسبة تدعونا للتوقف مليا لوضع اسس علمية مقبولة للحفاظ على اللغة العربية وتراثها وثقافتها وضمان طرق ومناهج طيعة لتعلم الاجيال الجديدة مع الاستفادة من الثورة المعلوماتية والرقمية..كما انها فرصة لاشاعة تقاليد وثقافة القراءة وسط التلاميذ والتلميذات وتيسير نشر الكتاب العربي وطباعته وتداوله وتوفير البنية التحتية السليمة لنمو اللغة العربية وازدهارها بشكل خاص.
ان الرقي المنشود  لايمكن ان يتجسد خارج لغة الأم. وقد سبق للمرحوم المهدي المنجرة ان قال: لا توجد أي دولة في العالم،انطلقت في المجال التكنولوجي دون الاعتماد على لغة الأم.
ان اهداف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هي: ابراز أهمية اللغة العربية وتوحيه الضوء إليها وتعزيز دورها محليا  ودوليا، والاعتزاز والافتخار باللغة العربية واعتبارها من مقومات الشخصية العربية الإسلامية ولفت انتباه العالم  للحضارة العربية وأصولها وارتباطها بلغة القرٱن العربية.ومن اهداف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، غرس أساسيات اللغة العربية في نفوس الاحيال والتعامل معها على أساس انها رموز و مركبات لغوية ودلالات ومفاهيم إنسانية.
ان اللغة عموما نسق من الاشارات والرموز، تشكل أداة من أدوات المعرفة. كما تعتبر اللغة اهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة. فبدون اللغة، يتعذر نشاط الناس المعرفي . فاللغة هي القدرة على اكتساب و استخدام نظام معقد للتواصل. وهي كذلك اخد الأمثلة المحددة من هذا  النظام، ولها دور وثيق في التحفيز على الإبداع. ان اللغة العربية لغة إنسانية ذات ثروة علمية كبرى.
والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يمثل وقفة  مع الذات لإعادة دراسة الماضي المجيد والنظر الى الخلل الذي يعتري سياستنا اللغوية اليوم والاستفادة منه لبناء مجتمع يعتز  بلغة الوطنية وبعروبته الحضارية الجامعة.
ان اليوم العالمي للغة العربية 2021  هي فرصة لمناقشة كيف يمكن لأكاديميات اللغة العربية ان تساعد في احياء اللغة العربية الفصحى وتحسين استخدامها.
ان استخدام  التطورات التكنولوجية بشكل مكثف للغات العالمية مثل الانجليزية والفرنسية، أدى إلى حدوث عديد من التغييرات في استخدام اللغة العربية.
ان الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بهدف إلى ابراز الثرات والمساهمة الهائلة للغة العربية وللانسانية.
ان اللغة العربية تتيح الوصول الى مجموعة متنوعة ذات مصداقية من الهويات والمعتقدات وتاريخ ارتباطها باللغات الأخرى.
 وتلعب اللغة العربية دورا محفزات للمعرفة والعلوم. وكان لها فضل كبير في انتشار العلوم  والفلسفة اليونانية والرومانية غدفي عصر النهضة الأوروبية، منا أتاح حوارا ثقافيا على طول طرق  الحرير من ساحل الهند الى بلاد القرن الافريقي.
تتعرض اللغة العربية إلى مجموعة من التحديات باتت تشكل تهديدا حقيقيا لها، ابرزها:  القنوات الثلفزية الفضائية تشكل خطرا كبيرا على اللغة العربية، لان الغالبية من هذه القنوات تستخدم اللهجات في برامجها ومسلسلاتها واغانيها اضافة إلى تأثير اللغات الأجنبية واللهجات العامية والعولمة الثقافية.
 
خليل البخاري، مهتم بقضايا التاريخ والجغرافيا