الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

أرباب مدارس السياقة يطرحون مشاكلهم بمدينة ابن أحمد

أرباب مدارس السياقة يطرحون مشاكلهم بمدينة ابن أحمد بوبرد دحان رئيس الاتحاد الوطني لأرباب وجمعيات تعليم السياقة ترأس اللقاء التواصلي
عقد الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية لقاء تواصليا بأحد المنتجعات السياحية بمدينة ابن احمد يوم الجمعة 26 نونبر 2021، وخصص اللقاء حسب البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه لمناقشة وتوضيح مجموعة من النقط التي تم تداولها في اجتماع عقد بمقر الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بالرباط يوم الجمعة 19 نونبر 2021.
وقد افتتح أشغال اللقاء، دحان بوبرد؛ رئيس الاتحاد الوطني بكلمة ترحيبية بجمعيات أرباب مدارس تعليم السياقة الحاضرة؛ ومحمد العلالي؛ رئيس الجامعة الوطنية لأرباب سيارات التعليم وقانون السير والسلامة الطرقية، رفقة الكاتب العام لنفس الهيئة ممثلين للتكتل الوطني لمهنيي قطاع تعليم السياقة، بالإضافة لعارف بوعزة رئيس الوفاق الوطني لمدارس تعليم السياقة والسلامة الطرقية.
وقدم إلياس الرغوني الكاتب العام للاتحاد الوطني من جهته خلاصة ما جاء في الاجتماع مع مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والأطر العاملة بها بمقر الوكالة، والذي اعتبره الرغوني لقاء متميزا منفتحا رُسم خلاله خارطة طريق مستقبلية تعود بالنفع على مؤسسات تعليم السياقة من أجل تحسين عملها وتجويد خدماتها وعرض الرغوني، ذلك في النقط التالية :
*المخطط المديري: افتحاص مؤسسات تعليم السياقة (عدد العاملين والمدربين والعربات ..) من أجل إعداد قاعدة بيانات تتضمن عدد المؤسسات المشغلة فعليا مع وضعها في إطار خارطة إلكترونية تمكن من معرفة عدد المؤسسات بكل حي او مدينة وإعادة النظر مستقبلا في طريقة الترخيص للمؤسسات حسب الخصاص.
*تكوين المدربين : سيتم الشروع فيه ابتداء من سنة 2023، بعد استكمال دراسة مشروعه حول طريقة وكيفية الاستفادة منه، حتى يتمكن كل المدربين من تطوير مفاهيمهم وآخر مستجدات المهنة.
*مستجدات الامتحانين النظري والتطبيقي على مستوى بنك الأسئلة:
-إلغاء كل الأسئلة الحالية المدرجة بالامتحان النظري وتعويضها بـ 1000 سؤال جديد (600 سؤال سهل، 300 سؤال متوسط، 100 سؤال صعب، 40 فيديو، وتنقسم إلى خمس محاور: السائق؛ المركبة؛ قواعد السير؛ الطريق؛ المخالفات والعقوبات.
هذا مع التحيين الدائم للأسئلة كنا سيتم اعتماد بنك الأسئلة الجديد مطلع شهر مارس 2022 بخلاف ما يتم الترويج له حاليا، بعد توصل كل مؤسسات تعليم السياقة بكتيب ومنشورات ذات صلة بالموضوع.
السيارة الذكية: تمت الإشارة إلى أن المشروع لا يزال قيد الدراسة، وهو فقط فكرة وبحث علمي يمكن اعتماده مستقبلا أو إلغاؤه حسب فاعليته الايجابية في تطوير الامتحان التطبيقي والحد من تدخل العنصر البشري.
*نتيجة الامتحان النظري: لن يطرأ عليها تغيير وتبقى عتبة النجاح 32\40 للصنف "ب" و38\46 لباقي الأصناف.
*النظام المعلوماتي: سيتم اعتماد نظام معلوماتي جديد خاص بالإدارة يمكن من التحكم أكثر في كل التعديلات المقترحة مسبقا من المهنيين والهيئات (الرقم الوطني الموحد للمرشح، إلغاء أو تغيير موعد الامتحان، امكانية الاستفادة من الكوطة الشهرية ابتداء من 23 من كل شهر ..)
*كاميرا الرجوع للخلف: في بعض مراكز الامتحان التطبيقي تم منع السيارات التي تتضمن هاته الخاصية من المشاركة في الامتحان حتى إزالتها من السيارة، إلا أن المدير أكد أن الأمر لا يستدعي إدخال تغييرات عليها ويكتفي الممتحن من التأكد من عدم اشتغالها لحظة اجتياز الامتحان التطبيقي، وسيتم إخبار المراكز المعنية برسالة أو بلاغ لتسهيل الأمر.
وذكر البلاغ أنه فُتح باب النقاش المهني لكل الحضور حول المستجدات المعروضة وتم تجميع المقترحات الواردة قصد رفعها إلى الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وتتعلق هذه المقترحات بـ
1-توفير الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية لمؤسسات تعليم السياقة قبل اعتماد بنك الأسئلة الجديد، ومراعات مواعيد الامتحانات النظرية ببعض المراكز التي تجاوزت حاليا شهر يناير ومن المتوقع أن تتجاوز فاتح مارس قبل دخول السنة الجديدة.
2-الحرص على عدم تكرار تسريب الاسئلة الجديدة (منع إدخال الأجهزة الالكترونية للامتحان النظري، والتحيين المستمر للأسئلة)
3-الفصل بين الامتحانين النظري والتطبيقي بالموازات مع مواد دفتر التحملات وعقد البرنامج، واحتفاظ المرشح بنجاحه في الشق النظري لسنة كاملة مع منحه ستة محاولات أثناء اختباره في الشق التطبيقي على أن يعفى من باقي المناورات في حالة لم يتوفق في اختبار السياقة على الطريق
4-التعجيل بتنزيل دفتر التحملات الجديد طبقا لما سيأتي به المخطط المديري الجديد.
5-تعميم التكوين لنيل رخصة مرشد تعليم السياقة بكل الأقاليم وإعادة النظر في بعض شروط الانخراط والولوج إليها، واعتماد رقم وطني خاص بالمرشح لتفادي تسجيله في مجموعة من المؤسسات
6-إلغاء المذكرة التي تحت على وضع الملفات خمسة أيام قبل تاريخ الامتحان لتكافئ الفرص بين المؤسسات لأنها تطبق على البعض لا على الكل.
7-إمكانية إرسال الملف من طرف المؤسسة للمركز عن طريق النظام المعلوماتي لإبعاد العنصر البشري (المهني) من المراكز
8-تمكين مؤسسات تعليم السياقة من تقديم دورات في مجال السلامة الطرقية لاسترجاع النقط
9-التعجيل بتنزيل قرار أو مرسوم باجتياز رخصة السياقة أم
10-تجهيز قاعات الامتحان النظري بحواسيب جديدة أو صيانتها لأنها لم تعد تتجاوب بشكل جيد أثناء الإجابة على الأسئلة
11-تجهيز قاعات الامتحان النظري بكاميرات المراقبة وربطها مباشرة مع الإدارة المركزية.
12-دعم باقي المراكز بأطر مؤهلة لسد الخصاص الذي تعرفه.
13-إنشاء حلبات نموذجية لإجراء الامتحان التطبيقي.
14-الإسراع بالتكوين الخاصة بالمدربين الذين لا يتوفرون على باقي الأصناف طبقا للمادة السادسة من القرار رقم 1619.15 لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقاط بتاريخ 15 ماي 2015 بشأن مدربي تعليم السياقة، نظرا للخصاص الذي يعرفه القطاع في هذا الشأن.
16-العمل على إيجاد حل توافقي للمدربين الغير موفقين في الامتحان الاستثنائي لسنة 2017
17-التشبت بمجانية التكوين الخاص بالمدربين الحاصلين على بطاقة مدرب سياقة
18-تنظيم دورات تكوينية للمدربين ومديري مؤسسات تعليم السياقة بانتظام وبالمجان
19-إعادة فتح النظام المعلوماتي الخاص بتجديد العربات من الوزن الثقيل للاستفادة من الدعم المخصص لها.