الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

جمعية رباط الأنوار للثقافة والفنون في احتفالية بفندق حسان بلاس

جمعية رباط الأنوار للثقافة والفنون في احتفالية بفندق حسان بلاس مشاهد من اللقاء
في جو بهيج أقامت جمعية رباط الأنوار للثقافة والفنون التي يرأسها الشاعر رشيد الياقوتي بفندق حسان بلاس بالرباط عشية يوم الثلاثاء 16 نونبر2021، حفلا تكريميا لفائدة الفنانة الممثلة كوثر ضمير وذلك بحضور صفوة من الفنانين والمثقفين ورجال الإعلام وفي طليعتهم الفنان الكوميدي سعيد الناصري والمطرب عبد العالي الغاوي والمطربة والممثلة سعاد حسن والشاعر والفنان التشكيلي عبد الحكيم الهلالي والمايسترو عبدالرحيم منتصر والمطرب سعيد الياقوتي والفنان المسرحي سعيد غزالة والشاعر والمنشط الفني نبيل الجاي والفنان وصديق الفنانين ياسين التطواني نجل الكبير عبدالواحد التطواني.
 
كما حضر صديق جمعية رباط الأنوار للثقافة والفنون الإعلامي الكبير محمد نجيب مدير ورئيس جريدة جسر التواصل الإلكترونية لتقديم فقرات الحفل مساهمة منه لإنجاح المبادرة. حضر أيضا الإعلامي محمد بلدي مدير عام الأنوال نيوزوالإعلامية هدى بلدي لتغطية الحدث.
ومن الضيوف الكرام حضر السيد معتصم طلحة مستشار سفارة جمهورية السودان بالرباط حيث حرص، رغم ظروف إستثنائية، على الحضور وتحية الفنانين المغاربة الحاضرين.

وفي كلمة ترحيبية بالحضور أشاد الأستاذ رشيد الياقوتي بروح التضامن والتآزر التي تميز الإنسان المغربي ولاسيما في الأوقات العصيبة، على خلفية ظروف الجائحة التي اجتاحت العالم وخلفت مآسيا كثيرة، مشيرا إلى أن المبادرة تروم لم الشمل والسؤال عن الفنانين الذين يعيشون في أوضاع إجتماعية مزرية مذكرا بالقيم الوطنية المتجذرة في المجتمع المغربي. كما وجه النداء في حوار مع القناة الأولى إلى المنتجين والمخرجين كي يعيدوا النظر في اختياراتهم أثناء الكاستينغ ومراعاة ظروف فنانين مقتدرين طالهم التهميش.

وفي كلمة شكر وامتنان لجمعية رباط الأنوار للثقافة والفنوننبه الفنان الكوميدي سعيد الناصريإلى ضرورة التعبئة والتلاحم من أجل وضع اجتماعي كريم للفنان كي لا نسمع أخبارا مأساوية تمس صورة الفنان وصورة الوطن. وفي لحظة تأثر دمعت عين الفنان سعيد الناصري وهو يحكي قصة المحتفى بها كوثر ضمير التي مرت من ظروف قاسية بعد فقدان والدتها لتواجه مصيرها في وحدة صعبة وعالم لا يرحم.
وبدوره أشاد الفنان عبدالعالي الغاوي بمبادرة التكريم ونوه بالتطور الذي حصل على مستوى التعويضات التي يتلقاها الفنانون من المكتب المغربي لحقوق التأليف، كما ألح على ضرورة تنظيم مزيد من المبادرات لصالح الفنانين الذين يعانون في صمت.
وأردف الدكتور الخديري في تذكير بخطر النسيان والتهميش المدمر قائلا: لابد من التعبئة من أجل غد مشرق لوضعية الفنان المغرب يوفق قيمنا الوطنية.

كما كان حضور المطربة والممثلة سعاد حسن لافتا لروحها المرحة حيث قدمت وصلة غنائية خلقت جوا من الفرح والبهجة في نفوس الفنانين، وواصل الشاعر والفنان نبيل الجاي في لحظة إبداع حيث أتحف الحضور بقصيدة زجلية بعبق تراثي جميل.
وفي لحظة فرح تسلمت الفنانة المحتفى بها كوثر ضمير درع التكريم وباقة ورد وعبرت عن شكرها وامتنانها للحضور،شاكرة الأستاذ رشيد الياقوتي رئيس جمعية رباط الأنوار للثقافة والفنون وكل الفنانين الحضور على كلماتهم الرقيقة ومشاعرهم النبيلة.
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الفنانين الحضور على أمل التواصل من أجل تنظيم وخلق مبادرات جديدة تبث الحياة في الوسط الفني وتعيد للفنان وضعه الإعتباري.