الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

محنة عاملات مطابخ الأقسام الداخلية بوزان تتعمق

محنة عاملات مطابخ الأقسام الداخلية بوزان تتعمق وقفة سابقة للعاملات بالاقسام الداخلية بإقليم وزان
عشية اطلاق الأمم المتحدة حملة " 16 يوما من الحراك ضد العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي "، الذي تنخرط فيها بلادنا، وفي خضم التعبئة المجتمعية لإنجاح ورش الحماية الاجتماعية الذي أطلقه الملك محمد السادس، وردت على الجريدة أخبار غير سارة من وزان، وبالضبط من الأقسام الداخلية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، تنسف هذه التعبئة التي من بين ما ترمي له، تحصين كرامة المغربية والمغربي، وتلوث (الأخبار) الأجواء الإيجابية التي تغرس شتائلها مبادرات وأوراش من هذا الحجم.

الأخبار الواردة من قلب المديرة الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان، تفيد بأن وفدا يمثل عاملات الأقسام الداخلية بالإقليم انتقل صباح يوم الإثنين 15 نونبر 2021 إلى المديرية الإقليمية لبسط معاناتهن أمام الجهة المعنية - ولو بشكل غير مباشر - 
دفتر مطالب المعذبات في الأرض، تتحدث عناوينه كما جاء ذلك على لسان نقابية، عن حرمان العاملات من أجرتهن الخاصة بشهر يناير2021! واجرة شهر أكتوبر الأخير! وحصر التصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في شهر واحد(شهر يونيه)! 

أطراف كثيرة تتحمل مسؤولية هذا التعسف الذي يعمق معاناة عاملات مطابخ الأقسام الداخلية بإقليم وزان ، اللواتي تشتغل حوالي 10 ساعات  في اليوم، مقابل أجر لا يسد الرمق ( 1800 درهم  في الشهر )!.
الطرف الأول المسؤول هي مندوبية الشغل التي على أطرها التدخل لحماية قانون الشغل من أي شكل من أشكال الانتهاك.
الطرف الثاني الذي يوجد في علاقة تماس قوية بالملف، هو المشغل الذي عليه أن يتحصن بقيم المواطنة الحقة، وأن يجعل من مقاولته مقاولة مواطنة، منخرطة في مجهود ورش الكرامة الذي يقوده ملك البلاد.

أما الطرف الثالث والذي لا يمكن أن يتملص من مسؤوليته في حماية العاملات، هو المديرية الإقليمية للتعليم بوزان، المطالبة بقوة القانون بالتدخل لحث المقاول على التقيد بما هو وارد في دفتر التحملات من التزامات، التي من بينها احترام قانون الشغل.
العاملات بمطابخ الاقسام الداخلية بالمؤسسات التعليمية بإقليم وزان جاءت صرختهن اليوم ناعمة، لكنهن مصرات وبدعم نقابي وحقوقي، وإعلامي، بأن التصعيد قادم لا محالة إذا تمادى المشغل في تعطيل حقوقهن البسيطة، وإذا اختارت المديرية الإقليمية الحياد السلبي في هذا الملف الحقوقي بامتياز.