الجمعة 17 مايو 2024
مجتمع

أيوب مسموح: "دار الإنماء التطوعية" تفتتح اول روض يتماشى واهدافها النبيلة( مع فيديو)

 
 
أيوب مسموح: "دار الإنماء التطوعية" تفتتح اول روض يتماشى واهدافها النبيلة( مع فيديو) أيوب مسموح رئيس المكتب الوطني لمؤسسة " دار الإنماء التطوعية"
اعتبرت من المبادرات الايجابية التي عرفت النور بالمنطقة، تلك التي أطلقتها مؤسسة "دار الإنماء التطوعية" يوم الأحد 31اكتوبر2021 بدوار زاوية لارويين جماعة مجاط التابعة بإقليم شيشاوة، حيث افتتحت اول روض تربوي للتعليم الأساسي، يتماشى واهدافها النبيلة.
ودشنت " دار الإنماء التطوعية"، الروض خلال حفل كبير، بحضور اعضاء المؤسسة والمساهمين، إلى جانب عدد مهم من ساكنة المنطقة رجالا ونساء واطفال، ورجال السلطة المحلية والمنتخبين، ويعتبر أول مبادر اجتماعية للمؤسسة ضمن مشروعها "إقرأ" ، البوابة التي من خلالها تضمن مؤسسة "دار الإنماء التطوعية" للأطفال حقهم في التعليم الأساسي.
وتتجلى أهداف المشروع بحسب المنظمين، فضلا عن تقديم المساعدات والمبادرات التطوعية، في تقديم تدريبات للتربويين وللعاملين في القطاعات التربوية وتنظيم حملات التوعية بأهمية التعليم الأولي في التنمية، إضافة إلى توفير الدعم للمنظمات غير الحكومية وتعزيز التواصل بينها، وتتجلى هاته الأنشطة ضمن مشروع "إقرأ".
هذا الأخير الذي حظي باهتمام واسع من لدن المنفتحين على أهداف المؤسسة ومقتراحاتها الجادة والبعيدة المدى اجتماعيا واقتصاديا.
وفي هذا الصدد صرح أيوب مسموح رئيس المكتب الوطني لمؤسسة " دار الإنماء التطوعية" ل" انفاس بريس"، انه تثمينا لهذه المجهودات وإيمانا منها بأهمية العمل التشاركي، و بسبب ما تعيشه بعض الفئات من الهشاشة و الحاجة التي تعيشها العديد من المناطق النائية بالمغرب، من بينها داور زاوية لارويين، شرعت المؤسسة في وضع اللبنة الأولى لبناء «روض الطفل للتعليم الأولي" قبل سنة، ليصبح الأول من نوعه على صعيد جماعة مجاط بإقليم شيشاوة. ويتوخى المؤسسون من هذه المعلمة التربوية، أن تقوم بدورها التربوي في المنطقة التي تعاني من خصاص كبير على أكثر من صعيد، في البنيات التحية، والمرافق التعليمية والاجتماعية والصحية، وأن يستفيد منها أزيد من 37 طفلا من التمدرس في التعليم الأولي، في المرحلة الأولى، بالإضافة لاستفادة الساكنة من مختلف الأنشطة المستقبلية بالروض. على أمل مشاريع اجتماعية اخرى كبناء مستوصف طبي وشراء سيارة إسعاف، مضيفا: "يجب علينا ألا نغلق أعيننا أمام معاناة الناس في المجال القروي، خصوصا بالنسبة للأطفال الذين يعيشون في ظروف الفقر المدقع، فكل واحد منهم في حاجة الى مساعدتنا".
وتماشيا مع تحقيق أهداف مؤسسة "دارالانماء التطوعية" التي يتواجد مقرها بالدار البيضاء، في ربط مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالعمل التطوعي، واعتمادها محورا في تخطيط وتطوير المجتمع عن طريق كافة الوسائل المتاحة والمشروعة، تعتزم من خلال هذا الروض التربوي، تأسيس مشروع تنموي آخر يتجلى في تعاونية فلاحية، كمرحلة مقبلة، بدوار زاوية لارويين، والتي ستستهدف توظيف فئة من الساكنة وجعلها تستفيد من مدخول قار، مساهمة منها في تحريك العجلة الاقتصادية بالمنطقة والتخفيف من آثار الفقر والهشاشة وفك العزلة عن الساكنة، و كذا رفع مستوى التنمية الاجتماعية تماشيا مع النموذج التنموي الجديد.
يذكر أن ساكنة منطقة مجاط بدواويرهها، والتي تبعد عن مدينة مراكش بأكثر من 70 كلم، عانت كثيرا خلال السنوات الأخيرة بسبب قلة التساقط، ووضعها الجغرافي التي تتواجد عليه، زاد من معاناة الساكنة، الإنقطاعات المتكررة للمياه الصالحة للشرب، وغياب النقل العمومي، مطالبين بفك العزلة من الدواوير بتراب جماعة مجاط، وبوضع مخطط تنموي واجتماعي واقتصادي للمنطقة.