السبت 28 مايو 2022
مجتمع

تنسيق نقابي يجلد مدير أكاديمية جهة العيون ويسطر برنامجا من الوقفات والاعتصامات

تنسيق نقابي يجلد مدير أكاديمية جهة العيون ويسطر برنامجا من الوقفات والاعتصامات امبارك الحنصالي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون الساقية الحمراء
عقد التنسيق النقابي الثلاثي لجهة الساقية الحمراء بالعيون والمكون من النقابة الوطنية للتعليم (ك.دش) الجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.م.ش) الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي (ف.و.ت)، اجتماعا يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2021 مسجلا خلاله استياءه تجاه ما سماه "استمرار مدير الأكاديمية في التدبير الانفرادي والارتجالي للقطاع، وكان أخر ذلك إصداره لمراسلتين تحت رقم 384/21 و 386/21 بتاريخ: 25 أكتوبر 2021"، وهو ما اعتبره التنسيق النقابي تحد صارخ للقوانين وتجاوز للصلاحيات المخولة لهيئة المفتشين ولمصلحة الشؤون التربوية وكل الفاعلين في الحياة المدرسية.
وأوضح البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن مدير الأكاديمية يسعى إلى التغطية على فشله المتجسد في احتلال الأكاديمية الجهوية بالعيون للمرتبة الأخيرة في مؤشرات تنزيل مشاريع القانون الإطار، خاصة المتعلقة بالحياة المدرسية وتخلي المدير عن كل اختصاصاته الجهوية، وذلك جراء استحواذ "جمعية الابتكار "على جميع المشاريع الموكول تدبيرها للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. هذا الوضع يطرح - حسب البلاغ- تساؤلات كثيرة حول المركز القانوني للجمعية في هيكلة الأكاديمية الجهوية، وكيف قام المدير بتفويت ممتلكات الأكاديمية المنقولة إليها والعقارية التابعة لملك الدولة الخاص، ووضع الموظفين والأعوان المنتمين إلى الهيئات التعليمية والإدارية والتقنية رهن إشارة هذه الجمعية دون مصادقة من وزارة التربية الوطنية.
كما تساءل البلاغ عن سر اقتصار أنشطة الجمعية على إقليم العيون وتوسيع أنشطها على حساب مدرسة الابداع الفني والأدبي التابعة للمديرية الاقليمية بالعيون فيخرق للمذكرات الوزارية. حيث آلت اختصاصات تنظيم التظاهرات الرياضية من جمعيات الرياضة المدرسية ذات الاختصاص بنص المذكرة رقم 74/21 بتاريخ 30 يونيو 2021 إلى " جمعية المدير " المحدثة بمنطق المقاولة؟ وكيف تستفيد من كل هذه الأموال الضخمة والتي سببت في خلق، ما سماه البلاغ، مؤسسة للريع موازية للأكاديمية تسطو على اختصاصاتها وتنمو على حساب المرفق العمومي؟
وأعلن التنسيق النقابي الثلاثي أن وقف الاحتقان بقطاع التعليم داخل الجهة، رهين بإيفاد لجان افتحاص للتسيير الإداري والبشري والتربوي والمالي لمدير الأكاديمية ودعوة الوزير إلى التحقيق في التغطية على مستوى الكتابة العامة للوزارة على تقارير سوداء متعلقة بتدبير الاكاديمية؛ ومطالبة الوزارة بإلغاء كل القرارات غير الشرعية الصادرة عن مدير الأكاديمية ومنها وضع أستاذة رهن اشارة التعاضدية العامة دون وجه حق، وتعيينات مباشرة ومشبوهة في المركز الجهوي للتجديد التربوي والابتكار. كما طالب التنسيق النقابي بتدخل المجلس الأعلى للحسابات لا فتحاص تداخلات نفقات الأكاديمية مع مالية "جمعية الابتكار".
وعرض التنسيق النقابي الثلاثي في ختام بلاغه برنامجه التصاعدي الذي يشمل عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء 02 نونبر 2021، لتسليط الضوء على ما ورد في بياناته وكل الاختلالات التي تعيشها الأكاديمية إداريا و ماليا وتربويا؛ وخوضه إضراب جهوي إنذاري لمدة 48 ساعة يومي 04 و05 نونبر 2021 مصحوبا بوقفات احتجاجية متزامنة أمام الاكاديمية الجهوية بالعيون و مديريات طرفاية و بوجدور والسمارة، واعتصام مفتوح للمسؤولين النقابيين بمقر الأكاديمية أيام 04 و 05 نونبر 2021.