الاثنين 6 ديسمبر 2021
سياسة

الباروميتر العربي يستقرئ تفاعل المغاربة مع الأداء الحكومي خلال جائحة كوفيد 19

الباروميتر العربي يستقرئ تفاعل المغاربة مع الأداء الحكومي خلال جائحة كوفيد 19 صورة من الأرشيف

كشف تقرير الباروميتر العربي (شبكة بحثية مستقلة) أن أغلبية كبيرة من المواطنين المغاربة أعربوا عن رضاهم إزاء الأداء الحكومي في التعامل مع جائحة كوفيد 19؛ مضيفا بأنه في بداية الجائحة قال 75 في المئة من المواطنين بأن تعامل الحكومة مع الأمر جيد أو جيد جدا، ومع مكافحة المغرب للموجة الثانية من الفيروس ظلت معدلات الرضا عن الأداء كما هي لم تتغير كثيرا إذ بلغت 73 في المئة، لكن زادت عن 86 في المئة في استطلاع رأي مارس 2021.

 

وأشار التقرير إلى أن المواطنين المغاربة هم الأكثر إقبالا على الحصول على اللقاح إذا توفر من بين الدول السبع المشمولة بالاستطلاع؛ مشيرا إلى أنه مع مضي الدولة قدما في برنامجها لتوفير اللقاح تشعر الأغلبية الساحقة من الشعب بالقبول بفكرة أخذ لقاح كوفيد 19.

 

وفي ما يتعلق بالاقتصاد أشار التقرير أن المواطنون المغاربة متفائلون إزاء الوضع الاقتصادي رغم آثار الجائحة، ففي ربيع 2021 قال أغلب المواطنين إن الوضع الاقتصادي الحالي في المغرب جيد أو جيد جدا (63 في المئة) وهو ما يمثل زيادة طفيفة مقارنة بأكتوبر 2020 (57 في المئة) عندما كان المغرب يمر بالموجة الثانية من الفيروس، وفي الوقت نفسه قال ثلث المواطنين فقط في مارس 2021 إن الوضع الاقتصادي هو أهم تحد يواجه المغرب.

 

وعلاقة بموضوع الخدمات العمومية أشار التقرير إلى أن التعليم والصحة يشكلان الملفين الأبرزين اللذين يطالب المواطنون الحكومة بالتعامل معهما، فبعد عام من الجائحة أعرب نصف المغاربة (52 في المئة) عن رضاهم أو رضاهم التام عن نظام الرعاية الصحية العمومي بالمقارنة، فإن أقل من النصف بقليل (45 في المئة) أعربوا عن الرضا عن نظام التعليم العمومي.

 

كما تطرق التقرير إلى اضطراب تعليم الأطفال بصفته أهم تحدي لدى 24 في المئة من المستجوبين أو ثاني أهم تحد بالنسبة لـ 37 في المئة من المشاركين في الاستطلاع.