الاثنين 18 أكتوبر 2021
فن وثقافة

أكماض و 1001Schakels ينظمان برنامجا دوليا للتبادل الثقافي

أكماض و 1001Schakels ينظمان برنامجا دوليا للتبادل الثقافي تخللت هذا البرنامج الثقافي مجموعة من الفقرات الترفيهية والثقافية
في إطار مشروع hand in hand نظمت جمعية أكماض للتنمية والتعاون ومنظمة 1001Schakels بدعم من برنامج Erasmus+ برنامجا دوليا للتبادل الثقافي حول موضوع " الهوية الثقافية وتحديات العولمة" لفائدة مجموعة من تلامذة وطلبة إقليم تنغير وطلبة بلجيكيين الذي استمر لمدة أسبوع بجماعة أيت سدرات السهل الغربية، إقليم تـنغـيـر.
بعد تأجيل البرنامج لمرتين نظرا للإحترازات الذي اتخدتها الدولة المغربية وذلك لمحاولة السيطرة على الوضع حيث كان من المفترض أن ينظم في أبريل 2020، وخلال استقبال المشاركين والمنظمة البلجيكية في اليوم الأول من البرنامج تم إجراء اختبارات كوفيد على كافة المشاركين في احترام تام للإجراءات المعمول بها، وبعده تم زيارة بعض مشاريع الجمعية (رياض الأطفال بدوار أيت ودار وأيت عيسي) للوقوف على جاهزيتها.
وقد ركزت محاور الدورات التكوينية على مجموعة من المواضيع، تمثلت في :
- المواطنة الفعالة وثقافة تيويزي، أطرها الأستاذ مولاي يوسف بلحفات ،تطرق من خلالها للثقافة تيويزي السائدة في المجتمع الأمازيغي والتي بدأت تعرف اندثارا بسبب مجموعة من العوامل، وأشار إلى سبل الحفاظ على هذه القيمة التضامنية بين الناس في شتى المجالات.
- الشباب والهوية، الهوية الأمازيغية والتعبير بلغتها، أطرها الأستاذ الباحث حسن أبراهيم، حيث بدأ عرضه بمجموعة من الصور التوضيحية والتي كانت منطلقا لتحديد مفهوم الهوية والثقافة بعد نقاش فعال مع المشاركين، وختم عرضه بورشة التعبير بحرف تيفيناغ.
- التغيرات المناخية، محاولة للفهم، وهي الورشة الثالثة ضمن البرنامج، وكانت من تأطير الفاعل الجمعوي امحمد أوعمي الذي ناقش موضوع الساعة وشخص الوضعية التي تعيشها الكرة الأرضية محاولا تقديم حلول خاصة تلك التي يمكن لأي مواطن العمل عليها والتحرك من أجل المساهمة في الجهود الوطنية والدولية.
أما الورشة الرابعة فكانت حول موضوع الفكر المادي، الإستهلاك المفرط والإقتصاد الدائري كحل من تأطير الطالبة البلجيكية في سلك الدكتوراه.
وقد تخللت آيضا هذا البرنامج الثقافي، مجموعة من الفقرات الترفيهية والثقافية، حيث تم تقسيم المشاركين على مجموعات، وكلفت كل مجموعة بمهمة، كتنظيم أنشطة ترفيهية للأطفال، رسم جداريات بكل من وحدة التعليم الأولي 1 بأيت ودار و2 بأيت عيسي، زيارة قصبة إثران ومعرض الفنانة فاطمة ملال بتملالت ، إلى جانب زيارة مضايق أيت سدرات، كما تم تنظيم برنامج Enigma، الذي شاركت فيه أربع مجموعات خلال أربعة أيام، كان فيه المشاركين على موعد مع مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالثقافة الأمازيغية وبالشأن المحلي، يبحثون عن أجوبتها لدى ساكنة المنطقة.
وقد اختتمت أنشطة الجمعيتين بحفل فني خاص شارك فيه فنانين بقصائد باللغة الأمازيغية والفرنسية، وأغاني ملتزمة من أداء فريد ظريف، ثم عرض للملابس التقليدية من تقديم تعاونية النسيج إضوضان بأيت ايحيا، وتم توزيع الجوائز وشواهد المشاركة على المشاركين ومؤطري الورشات التكوينية، تلته كلمة رئيس المنظمة البلجيكية ورئيس جمعية أكماض.