الخميس 28 مارس 2024
سياسة

رئيس الوزراء السابق مانويل فالس: "فرنسا بحاجة إلى مغرب مستقر"

رئيس الوزراء السابق مانويل فالس: "فرنسا بحاجة إلى مغرب مستقر" رئيس الوزراء السابق مانويل فالس

نشر مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي السابق مقالا بـ جريدة الأحد  le journal du dimacheقال فيه إن انتخابات 8 شتنبر في المغرب ستكون ذات أهمية كبيرة لأوروبا وإفريقيا.

 

واستهل مقاله بالإشارة إلى أن فصل الصيف تميز بالأحداث في أفغانستان والكارثة الأمريكية والانتصار الخاطف لطالبان مما سيعطي بلا شك قوة جديدة للجماعات الإسلامية الإرهابية العاملة في كل مكان، في آسيا وأفريقيا وأوروبا

 

ومع ذلك، يوضح فالس، يوجد في العالم العربي الإسلامي سبب واحد على الأقل للأمل. في المغرب، في 8 سبتمبر، نفس اليوم -وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البلاد- ستجرى الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية. إن المخاطر كبيرة لأن "الإسلاميين" من حزب العدالة والتنمية، الذين قادوا ائتلافين حكوميين لمدة 10 سنوات، قد يخسرون الانتخابات التشريعية. لذلك يمكن للمغرب أن يكتب صفحة جديدة في تاريخه السياسي بعد الربيع العربي ومؤكدا أن أوروبا، وبالتالي فرنسا، في حاجة إلى مغرب مستقر يتعاون.

 

وتحدث مانويل فالس عن الدور الاستراتيجي للمغرب في البحر الأبيض المتوسط ​​وفي إفريقيا -حيث ينشط اقتصاديًا وسياسيًا للغاية- في إدارة تدفقات الهجرة أو في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة (لاسيما تهريب المخدرات). لا يبدو أن ما تم الكشف عنه هذا الصيف بشأن استخدام أجهزة الأمن المغربية لبرنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس يؤثر، في انتظار نتائج التحقيقات المختلفة ، على العلاقات مع شركائها الرئيسيين.

 

بالطبع ، يقول فالس يجب أن نكون مطالبين فيما يتعلق بهذا البلد الصديق، لكن أوروبا، وبالتالي فرنسا ، بحاجة إلى مغرب مستقر يتناقض التقدم الديمقراطي فيه مع وضع جيرانه المغاربيين.

 

وتابع الكاتب أن استطلاعات الرأي محظورة في المغرب لكن انتخابات الغرفة المهنية التي أجريت في 6 غشت 2021 شهدت فوز التجمع الوطني للأحرار. هذا الحزب، الذي يعرّف نفسه على أنه اجتماعي ليبرالي/ اجتماعي ديمقراطي، ويقوده عزيز أخنوش منذ عام 2016. وقد حصل على 638 مقعدًا من أصل 2230 مقعدًا كان من المقرر شغلها، أي 28.61٪. لذلك يرى العديد من المراقبين السياسيين بدايات نجاح محتمل في 8 سبتمبر.

 

وورد في المقال أنه منذ التعديل الدستوري الذي تم التصويت عليه في استفتاء يوليو 2011، كانت التشكيلة السياسية التي جاءت في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية هي التي تقود الحكومة. يتم اختيار رئيس الحكومة من قبل الملك الذي يستمر في القيام بدور أساسي.

 

وتابع أن أخنوش وزير الفلاحة منذ أكتوبر 2007 ، نفذ خطة "المغرب الأخضر" التي أطلقها عام 2008 الملك  محمد السادس. من خلال جعل الزراعة أولوية وطنية، أظهرت هذه الخطة نجاحًا حقيقيًا، لاسيما مع زيادة صافية في الناتج المحلي الإجمالي الزراعي (من 65 مليار في عام 2008 إلى 125 مليار درهم في عام 2018)، وزيادة حادة في الصادرات الزراعية (2.4 مرة) و2 مليار متر مكعب من توفير مياه الري واستخدامها سنويًا - وهو ما ينعكس في نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي ارتفع من 7٪ (1998-2008) إلى 17٪ (2008-2018).

وفي مواجهة هذه النجاحات ومواجهة تحديات الاحتباس الحراري، عهد الملك أيضًا في فبراير 2020 باستراتيجية التنمية الزراعية للمملكة حتى عام 2030 بخطة "الجيل الأخضر"، وهي برنامج رئيسي جديد لمستقبل البلاد. المخاطر كبيرة، لأن المغرب، الذي عانى العبء الكامل لأزمة كوفيد، على الرغم من الإدارة الصحية الجيدة، أطلق للتو مشروعًا كبيرًا للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، مع طموح أن يصبح بلدًا ناشئًا بحلول عام 2030. من بين الأولويات المحددة هي التعليم، والصحة، والحد من التفاوتات أو مكافحة الاقتصاد النقدي.

وكتب غالي أنه في 8 سبتمبر سيتمكن 18 مليون ناخب مغربي من اختيارهم. يمكن للعبة السياسية المغربية أن تثير العديد من المفاجآت. الأحزاب التقليدية (حزب العدالة والتنمية، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاستقلال) بعيدة كل البعد عن قول كلمتها الأخيرة.

 

وفي جميع الأحوال، يختم فالس، يشمل نظام التصويت النسبي حكومة ائتلافية. "لكن سيكون لدينا كل شيء لنكسبه إذا كانت حكومة المغرب يقودها خبير استراتيجي، ورجل أعمال حديث، برؤية اقتصادية واجتماعية حقيقية، وقادر على مواجهة تحديات المغرب ".