الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

في تزنيت الرعاة الرُّحل.. يحاصرون الساكنة  ويفرضون شرع أيديهم 

في تزنيت الرعاة الرُّحل.. يحاصرون الساكنة  ويفرضون شرع أيديهم  وقفة احتجاجية ضد الرعاة الرحل امام مقر عمالة تزنيت
والمغرب يعيش  ذروة الحملات الانتخابية  في ظروف  طواريء مشددة  وحملة مغايرة تقوم بها  السلطات  ضد كورونا؛ يعرف إقليم تزتيت غليانا  من نوع  آخر لا يخلو من قوة و حدة. جسدته الوقفة الاحتجاجية الحاشدة  التي  تمت أمام مقر عمالة إقليم تيزنيت يوم التلاثاء 31 غشت 2021، ورددت فيها  حناجر ساكنة دوار “بوزارز” الواقع بالنفوذ الترابي لجماعة أربعاء الساحل من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، شعارات  ضد الاعتداءات التي يتعرضون لها،  والهجوم الكاسح على  أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية من طرف الرعاة الرّحل. بقطعان  متزايدة  من الإبل و لأغنام.

وعبر المحتجون عن غضبهم  ورفضهم الحصار الذي ضرب عليهم  وعلى أبنائهم  من  قبل  "الكاوبوي ". وطالبوا الدولة برفع الضرر عنهم وتوفير الحماية لهم بعدما عاينت السلطات يوم السبت 28 غشت 2021 بدوار "بوزارز”  حجم الأضرار التي لخقت بممتلكات الفلاحين. وهو ما جعل  الرعاة الرحل ينتقمون  حسب  تصريحات المشتكين  ويشرعون في اعتراض  سبيل الساكنة ويطالبونهم بالبطاقة الوطنية لتحديد الدوار الذي يقطنون فيه للبحت عن بعض الشباب الذين يعتبرهم الرعاة، من مؤطري الساكنة والمتصلين  بالسلطات الميلغين عنهم .

وإلى ذلك حمل المشاركون في هذه الوقفة الإحتجاجية،المسؤولية لعامل الإقليم بسبب تغاضي المسؤولين والسلطات عن جرائم الكاوبوي المتوالية على المنطقة.