الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

محمد قمار: نحن قوة اقتراحية ضاغطة لا خدم للسياسي

محمد قمار: نحن قوة اقتراحية ضاغطة لا خدم للسياسي محمد قمار
أجدني مضطرا أخلاقيا أن أترك أثرا ولو كلمة والمغرب يباشر بكل قواه وإمكانيته البشرية واللوجيستيكية تحدي الانتخابات المحلية والجهوية والتشريعية في زمن صعب إقليميا ودوليا والجائحة مازالت تحصد الأرواح، حتى رجح البعض إمكانية تأجيلها. لكننا كالعادة دولة قوية قادرة على إيجاد البدائل المبدعة ورفع التحديات والتوفيق تقنيا بين السلامة العامة وتنظيم الانتخابات في زمنها. والحقيقية أن أطر الداخلية تملكوا دائما الرؤية الشجاعة والمسؤولة لإبداع تصورات بديلة..
فالتأجيل موقف سهل وغير مكلف، وتنظيم الانتخابات في زمنها وفي يوم واحد وما يتطلبه ذلك من موارد بشرية ومالية ومادية هو انتصار للوطن والديمقراطية ودليل آخر أن المغرب مشتل للنخب الإدارية الراقية والكفأة والمبادرة. الكرة الآن في ملعب المجتمع السياسي... فالمنتظر منهم ألا يفسدوا هذا الزمن الانتخابي الجميل الذي كرست له الدولة كل وسائل النجاح، وأخذت مسافة من التنافس السياسي، مسافة لا تجعلها في موقع المتفرج، بل وضعت العملية تحت مراقبة القضاء، معبرة عن إرادة قوية في تنافس يفرز نخبا سياسية نزيهة، كما قلت الكرة في ملعب الأحزاب السياسية، فعليها أن تفسد هذا العرس بالتهافت على المواقع تحت تأثير شهوة السلطة وتغفو عن مهمتها الأساس... وهي صناعة النخب والتأطير... شخصيا لست مرتاح لطريقة تشكيل اللوائح الانتخابية لبعض الأحزاب، بل أحزنني أكثر أن يكتب تحت صورة مرشح أو مرشحة فاعلا جمعويا...
ما هذا العبث... هل العمل الجموعي والتطوعي مهنة...؟ هذا الخبل طفا على السطح في عدد من اللوائح لمرشحين ومرشحات يقدمون أنفسهم كفاعلين جمعويين، وأكثرهم عاطلون... بل الأنكى أن نجد العضوية في الجماعات تقدم كمهنة... علينا أن نتوقف عن العبث ووضع مسافة أخلاقية بين السياسي والمدني، ولا عيب أن ننخرط في العمل السياسي لكن دون قبعة جمعوية ولا مدنية، وألا تتحول الجمعيات إلى مجمعات للأصوات وآليات للوساطة. دورنا نحن في المجتمع المدني أن نكون قوة ضاغطة على القوى السياسية لتنزيل مشاريع تهم الشباب والطفولة والمرأة والإعاقة، دورنا أن نكون قوة اقتراحية نترافع ميدانيا حول القضايا التي تتقاطع مع اهتمامات جمعياتنا لا أن نكون في خدمة السياسي والمرشح ... دورنا تفاعلي وتكاملي وليس أن ننصهر في السياسي ونصبح من أدوات اشتغاله وتأثيره على الناس... دورنا ألا نخلط الوظائف والأدوار ونربك اللعبة... نحن قوة اقتراحية ضاغطة على المكون السياسي لا خدم عنده.