الجمعة 22 أكتوبر 2021
اقتصاد

بسبب الموجة 3 لكورونا.. نقابة المالية تطالب بإحداث لجان السلامة

بسبب الموجة 3 لكورونا.. نقابة المالية تطالب بإحداث لجان السلامة محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية

طالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية (الاتحاد المغربي للشغل) وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، بإحداث لجان السلامة وحفظ الصحة بمختلف المديريات والجهات لمواجهة الموجة الثالثة لجائحة كورونا، وذلك في ظل التراخي الملحوظ وتكاثر الإصابات وانتشار الفيروس بمختلف المصالح المركزية والخارجية، عبر تقوية التدابير الوقائية والاحترازية.

 

وجدد المكتب الوطني، في بلاغ له، مطالبته بالتفعيل الكامل لمقتضيات دليل وزارة الاقتصاد والمالية بالتدابير والإجراءات الوقائية من أجل تشجيع وتوسيع مجال العمل عن بعد والرفع من وتيرة رقمنة الخدمات في إطار مقاربة تشاركية ناجعة. معلنا استياءه من المقاربة التجزيئية والأحادية التي تنتهجها الوزارة في تعاطيها مع إعادة الهيكلة التي عرفتها مؤخرا المديرية العامة للضرائب، مديرية الميزانية، مديرية الخزينة والمالية الخارجية والوكالة القضائية للمملكة، والتي تعتريها العديد من النقائص .

 

ويتساءل المكتب، في هذا الإطار، عن مآل مشروع المرسوم المتعلق بالهيكلة الشاملة للوزارة والمنظام(Organigramme)  المتعلق بالمصالح الخارجية للوزارة.. مجددا مطالبته باعتماد مقاربة شمولية و تشاركية لأي مخطط يهم هذه الهيكلة. معتبرا أن الحركة الانتقالية التي عرفتها الإدارة العامة للجمارك ومديرية أملاك الدولة قد شابتها العديد من الاختلالات ولم تأخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير ذات الأبعاد الاجتماعية والعائلية والصحية.

 

وطالب المكتب النقابي بمأسسة الحركة الانتقالية وجعلها سنوية في إطار تدبير تشاركي، موحد، متكامل ومتناغم يستحضر دواعي المصلحة والاستقرار الوظيفي والاجتماعي والأسري لموظفات وموظفي الوزارة ويحترم مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية؛ وكذا بصرف مستحقات الموظفات والموظفين المستوفين للشروط النظامية للترقي في الدرجة برسم سنة 2020 في أقرب الآجال.