الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مهنيو سيارات الأجرة بوجدة يحتجون بطريق الحدود..إقرأ التفاصيل

مهنيو سيارات الأجرة بوجدة يحتجون بطريق الحدود..إقرأ التفاصيل جانب من احتجاج مهنيي سياراة الأجرة الصغيرة بوجدة
احتج عشية، الثلاثاء 3غشت 2021، بالطريق الحدودية وتحديدا عند النقطة الفاصلة ما بين المجال الحضري والمجال القروي للمركز الحدودي زوج ابغال، بعد أن عمد في وقت سابق رجال الدرك الملكي إلى ايداع العديد من سيارات الأجرة بالمحجز؛ بناء على مخالفات تتعلق يتجاوز المدار الحضري وبالنقل الجماعي للأشخاص بدون ترخيص.
لكن ما يؤاخذ عليه مهنيو سيارات الأجرة هو طبيعة علامة التشوير التي تنهي المجال الحضري والتي توجد في طريق عمومية بها خط متصل يستحيل على المهني الرجوع منها، كما أن المكان المعلوم يعج بالمنتجعات السياحية التي يحتاج مرتفقيها إلى وسائل نقل عمومية وخاصة سيارات الأجرة من الصنف الثاني.
وقد طالب مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة في العديد من المرات توسيع المجال الحضري ليشمل على الاقل شرقا المركز الحدودي زوج الغال وفي نفس الوقت طالبوا الجهات المعنية بوجوب تشييد مدار دائري عند انتهاء المجال الحضري حتى يتسنى للمهنيين الرجوع الى مواقعهم بشكل سلس ودون المجازفة او المخاطرة الناجمة عن خرق قانون السير.
وفي هذا السياق يتساءل المهنيون ما إن كانت علامة التشوير تتلاءم مع المواصفات المحددة في قانون السير كما تم تتميمه وتغييره.
الوقفة الاحتجاجية استنفرت مصالح الدرك الملكي حيث حضر ممثل عن القيادة الجهوية للدرك الملكي الى مكان الاحتجاج للاستفسار عن الجدوى من الاحتجاج. وبجد مهنيو سيارات الأجرة صعوبة كبيرة في تحديد المدار الحضري نظرا لغياب علامات التشوير شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في الوقت الذي تستند فيه مصالح الدرك الملكي على التقسيم الترابي الذي يجهله جل المهنيين، وبالتالي يعرضهم هذا الجهل إلى حجز مركباتهم وتوقيف رخص سياقتهم بالإضافة إلى الغرامات التصالحية والجزافية.