الخميس 28 مارس 2024
جالية

حقوقية فرنسية تتهم حكومة ماكرون بشرعنة الممارسات العنصرية ضد المسلمين

حقوقية فرنسية تتهم حكومة ماكرون بشرعنة الممارسات العنصرية ضد المسلمين فرنسا إحدى أكبر الدول الأوروبية من حيث عدد المهاجرين المسلمين
انتقدت الناشطة الحقوقية الفرنسية ماريا دي كاترينا، تبني حكومة بلادها، مشروع قانون " مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية" .
ويعد مشروع القانون المذكور من أكثر المواضيع إثارة للجدل في أوساط الحقوقيين والناشطين في فرنسا مؤخرا، حيث جرى التعريف به أول مرة باسم "مكافحة الإسلام الانفصالي ".
وقالت دي كاترينا، إن إقرار الجمعية الوطنية (البرلمان)، مشروع القانون بشكل نهائي، في 23 يوليوز2021 ، يضفي طابع الشرعية للممارسات العنصرية ضد المسلمين، ويعزز  ظاهرة الإسلاموفوبيا.
وأضافت دي كاترينا، أن مشروع القانون يستهدف المسلمين في بنوده، ويسعى إلى " قتل حق الحرية لديهم. واعتبرت أن مشروع القانون " تكرار لقانون السكان الأصليين الذي تطبقه فرنسا على شعوب البلدان التي تستغلها ".
وأوضحت أن الشعب الفرنسي على عكس ما يصور في الإعلام المتحيز، فهو يحترم الإسلام ويؤمن بالتعددية وكفالة حق العبادة للجميع بشكل حر.
للإشارة، فقد تمت الموافقة على القانون المذكور بأغلبية 49 صوتا مقابل معارضة 19.
وينص قانون " مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية" على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين.
كما يفرض قيودا على حرية تقديم الأسر التعليمَ لأطفالها في المنازل، ويحظر ارتداء الحجاب في مؤسسات التعليم ما قبل الجامعي.
وفرنسا إحدى أكبر الدول الأوروبية من حيث عدد المهاجرين المسلمين، إذ بلغ عددهم فيها منتصف 2016 نحو 5.7 ملايين، وهو ما يشكل 8.8% من مجموع السكان.