الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

عبد الفتاح بلعمشي: دعوة الملك محمد السادس للجزائر تعكس موقفا بناء

عبد الفتاح بلعمشي: دعوة الملك محمد السادس للجزائر تعكس موقفا بناء عبد الفتاح بلعمشي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاضي عياض بمراكش

 أكد الأكاديمي عبد الفتاح بلعمشي أن الدعوة الموجهة  للجزائر من الملك محمد السادس في خطاب العرش تعكس “موقفا بناء” لصالح تنمية البلدين.

وقال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاضي عياض بمراكش ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدعوة “الصادقة وبدون شروط مسبقة” لتغليب الحكمة والمصالح العليا للبلدين، تعكس “رؤية استراتيجية” بين المغرب والجزائر، معتبرا أنه فقط علاقات حسن الجوار يجب أن تسود بين البلدين.

وأضاف أن هذا الموقف يبشر ب “بداية جديدة” في العلاقات الثنائية ، ويتيح إطارًا دبلوماسيًا متميزًا ويجعل أي حدث أو حادث سابق متجاوزا.

من جهة أخرى، عبر الخطاب الملكي عن الاعتزاز بالجهود التي تبذلها الدولة والمجتمع لمواجهة مختلف التحديات الوطنية والدولية ، مؤكدا أن المملكة تواصل زخمها وتتابع مسارها التنموي بفضل المشاريع التنموية الكبرى التي تضع المغرب في مصاف الدول الناشئة.

وتابع الاستاذ الجامعي  أن الملك أشار إلى أن المغاربة قادرون على قيادة ثورة ملك وشعب جديد ، لا لمكافحة الاستعمار ، ولكن لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على الصعيدين الوطني والدولي”.

وبخصوص التصدي لوباء كوفيد -19، استعرض الملك جميع الإنجازات التي حققها المغرب في مكافحة انتشار الفيروس، والتداعيات الاجتماعية والاقتصادية لهذا الوباء.