الأحد 26 سبتمبر 2021
كتاب الرأي

الحليمي: عظمة الكلمة من لسان ملك عظيم

الحليمي: عظمة الكلمة من لسان ملك عظيم هلال تاركو الحليمي
خطاب الملك محمد السادس  بمناسبة عيد العرش المجيد لسنة 2021 يحمل في طياته الحب و الود الذي يجمع الملك مع  شعبه ويؤكد للعالم الروابط الروحية و الاصيلة و التلاحم الصلب والقوي الذي يحعل من الملك و شعبه لحمة واحدة تجهض كل العواصف. 
فعاصفة كورونا و رغم انها عصفت باقوى الدول لم تتمكن بالعصف بالمملكة المغربية رغم قلة المعدات و الوسائل و لكن ملكا و شعبا تمكنت بمواجهتها بالحكمة و السبق و التبصر  في اتخاد القرارات وحماية  السيادة الصحية كما قال صاحب الجلالة الذي يمكن ان  نعتبره اليوم مصطلحا جديدا في غاية الاهمية و الوزن  يدخل قاموس السياسات العمومية.  
من جهة اخرى خطاب الملك بمناسبة عيد العرش جاء ليؤكد  لنا و لباقي المهتمين على ان المسار الاقتصادي للمغرب وتقدمه يسير في الطريق الصحيح رغم الظروف  التي تعيشها سياسات دول العالم و الدول المجاورة  و المنطقة بصفة عامة.  
وفي ذلك السياق يرسل و كما عادته  رسالة قوية للشعب الجزائري الشقيق و بالاخص لرئيس الجمهرية الجزائرية يتضمن نصها كلمات ذات معنى مهم و بعد سياسي و اقتصادي و اجتماعي  محض. 
مرة اخرى كسائر سابقاتها ملك  المغرب العظيم يعطي درسا لجارته الجزائر ويناديها لاستعادة رشدها:   درسا في حسن الجوار و في تجاوز الخلافات و في حب السلم والسلام و حب الخير للشعوب. و اكد في خطابه ان غلق الحدود بين الجارتين  قرار يضر الشعبين و مغالطات بعض وسائل الاعلام لا اساس لها من الصحة.  و عليه فالجلوس على الطاولة في القريب العاجل  من اجل النهوض بمصالح البلدين هو الخطوة الاساسية من اجل مواجهة التحديات و الصعوبات السير قدما بهما.
  
ملك المغرب يؤكد للجزائر ان المغرب دولة صديقة و شقيقة و وصفها بالثوأم بحيث كل ما  يؤلم الجزائر يؤلم المغرب  و ان الثؤثر  و الصراعات  لا تخدم البلدين و ان خلافات الماضي لا تخدم  تحظيات الحاضر الحاضر و  ان مسؤولية الحاضر تنزل على  مسؤولي اليوم و ليس على مسؤولي الماضي. 
ومن هنا اقول ان عظمة الملوك تكمن  في حنكتهم و تبصرهم  في نهج السياسات و الحسم في القرارات و  التواضع في تبسيط الخلافات و حل النزاعات و التفاني في خدمة الشعب و السهر على حماية  السيادة  الصحية  لشعبه و محمد السادس ملك المغرب اثبت للعالم ذلك. 
و من هناك فليتنافس المتنافسون 
حفظكم الله يا مفخرة وطني
 هلال تاركو الحليمي 
محامي و رئيس جمعية المحامين المغاربة و من اصل مغربي الممارسين بالخارج 
و رئيس جمعية المحامين من اصل مغربي الممارسين باسبانيا