الثلاثاء 19 مارس 2024
رياضة

طلال لـ "هكذا بديت": كانت فرحتي كبيرة بأول مقال نشر باسمي

طلال لـ "هكذا بديت": كانت فرحتي كبيرة بأول مقال نشر باسمي مصطفى طلال

استضاف الإعلامي سعيد ياسين، في برنامجه الإذاعي "هكذا بديت"، على أمواج إذاعة الدار البيضاء، يوم الجمعة 23 يوليوز 2021، الصحافي رئيس التحرير بالقسم الرياضي بالقناة الثانية، مصطفى طلال، الذي تحدث عن بداياته وعلاقته بكرة القدم، حيث كان ممارسا جيدا بحي درب السلطان، قبل أن ينتقل رفقة الأسرة في سن الـ 11 إلى حي مبروكة بالدار البيضاء.

 

وكان أخوه المرحوم الدكتور محمد طلال قدوته في الحياة وهو ما دفعه لولوج عالم الصحافة والالتحاق بالمعهد العالي للصحافة بالرباط سنة 1985 حيث كان الراحل يشتغل مديرا للدراسات.

 

في المعهد، كان لطلال اهتمام بالمجال الرياضي، وشارك في جميع الإصدارات التي كانت تنشرها المؤسسة. كما كان من هواياته، التمثيل في المنزل وتقليد برنامج الأحد الرياضي، حيث كان يؤدي دور مذيع الربط ودور المراسل الذي يقدم النتيجة والتوقيت.

 

وتحدث طلال عن تجربته التدريبية الأولى بجريدة الاتحاد الاشتراكي التي ظلت موسومة في ذاكرته بسبب الأسماء الرائدة التي أشرفت على تأطيره أمثال نبزر والصبار ومصباح وصبري وبوعبيد، وغيرهم؛ مشيرا إلى فرحه الكبير بعد نشر أول مقال له موقع باسمه في جريدة الاتحاد الاشتراكي.

 

ويحكي ضيف "هكذا بديت" أنه بعد التخرج من المعهد سنة 1990، توصل بالتعيين في القناة الأولى، وكان حينها في فترة تدريب بالقناة الثانية، فطلب من مسؤول بوزارة الاتصال أن يؤخر تعيينه بالقناة الأولى.

 

في تلك الفترة، وقع عقدا مؤقتا مع القناة الجديدة اعتبره مغامرة؛ ولكن قبل انقضاء الشهر السادس من العقد، طلبت منه إدارة دوزيم توقيع عقد رسمي.

 

 

ومن الطرائف التي عاد إليها طلال هي أنه كان في كأس أمم إفريقيا التي نظمت مناصفة بين نيجيريا وغانا سنة 2002. وحينما كان يعلق على مباراة المغرب ونيجيريا، انقطع الكهرباء في الملعب وكان بجانبه الإعلامي بلعيد بويميد الذي تحسس جيبه، فقال لطلال "احظي بزطامك"، حينها لم يعرف طلال هل يضحك أم يلتفت إلى بلعيد الذي لم يكن يظهر له بسبب الظلام، فأكمل طلال التعليق. وبعد نهاية المباراة، أخبره زملاؤه بالمركز بالدار البيضاء أن الطاقم كله كان يضحك بسبب الحوار الذي دار بينه وبين بلعيد.

 

في القناة الثانية، شكل طلال رفقة الزميلين حسن فاتيح وحسن بوطبسيل الثلاثي الذي أسس لتجربة رائدة بالقناة من خلال برنامج  المجلة الرياضية. وقال مصطفى طلال في هذا السياق إن دوزيم قدمت الشيء الكثير للرياضة المغربية من خلال نقل البطولات الأوروبية ومباريات كرة السلة؛ معبرا عن أسفه لإقصاء القناة دوزيم من النقل المباشر للمنافسات الرياضية، وخاصة البطولة الوطنية لكرة القدم.

 

ولم يفت ضيف سعيد ياسين أن يتكلم عن نشاطه الجمعوي من رئاسته لجمعية محلية بمنطقة مبروكة تحمل اسم جمعية المختار السوسي؛ هدفها العمل الخيري والإنساني.. مشيرا إلى أنه من شروط العضوية في الجمعية الابتعاد عن كل ما له علاقة بالسياسة.. مؤكدا أن الجمعية لا تستفيد من المنح، بل تعتمد على مجهودات أعضائها وهبات المحسنين.