الجمعة 24 سبتمبر 2021
خارج الحدود

كوفيد-19.. معهد باستور يدق ناقوس الخطر جراء الانتشار الكبير لسلالة "دلتا" بالجزائر

كوفيد-19.. معهد باستور يدق ناقوس الخطر جراء الانتشار الكبير لسلالة "دلتا" بالجزائر يشهد منحى عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في الجزائر تصاعدا خطيرا
دق معهد باستور بالجزائر، السبت 10 يوليوز 2021، ناقوس الخطر، جراء الصعود الرهيب للإصابات اليومية ب(كوفيد-19) في الجزائر، التي تشهد انتشارا كبيرا لسلالة "دلتا" الهندية.
وقال المدير العام لمعهد باستور بالجزائر، فوزي درار، في تصريحات صحفية، "كنا ننتظر هذه الموجة بسبب العديد من المؤشرات الخارجية والداخلية، ودخول السلالات الجديدة غير المعادلة"، مؤكدا أن "هذه الموجة سببها سلالة دلتا الهندية الأكثر انتشارا بنسبة 67.2 بالمائة، وأيضا 'ألفا' البريطانية التي تصل نسبة الإصابة بها إلى 50.4 بالمائة".
وحذر درار، وهو أيضا عضو باللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، من "تضاعف أعداد الإصابات، لاسيما في الأيام القادمة"، مشيرا إلى أن "أكثر شيء يزعجنا حاليا هي سلالة "دلتا'، فهي قوية جدا والشخص المصاب بها ينقل العدوى على الأقل إلى ثمانية آخرين".
وأبرز أن "خطورة هذه السلالة تكمن في أنها تدخل أكبر عدد من المصابين إلى المستشفى، وهنا يحدث التشبع".
وناشد درار مدراء المؤسسات والشركات تحسيس العمال ودعوتهم للتلقيح، مؤكدا أنه "إذا كان هناك التزام فوري، فسنشهد ذروة هذه الموجة خلال أسبوعين".
وأعرب عن أسفه إزاء عدم اقبال الجزائريين على التلقيح، مؤكدا أن "كل الخيارات مطروحة حاليا بما فيها العودة إلى الحجر الجزئي أو الكلي على بعض المناطق، فسلالة دلتا خطيرة وقوية، اكتشفنا 7 حالات في العاصمة، والقادم سيكون أسوأ بكثير إذا لم نبدأ الآن في احترام تدابير الوقاية والإقبال على التلقيح".
ويشهد منحى عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في الجزائر تصاعدا خطيرا في الفترة الأخيرة، حيث تجاوز حاجز الـ800 حالة، وفق حصيلة كشفت عنها وزارة الصحة الجزائرية، أمس الجمعة.
وسجلت الجزائر 831 إصابة جديدة بالفيروس، خلال الـ24 ساعة الماضية، أي بارتفاع بـ211 حالة عن حصيلة يوم الخميس (620 إصابة)، وهو عدد إصابات لم تسجله البلاد منذ حوالي 7 أشهر، عندما كانت تمر بالموجة الثانية للجائحة أواخر السنة الماضية.
وارتفع، بذلك، العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الجزائر إلى 144 ألفا و483 حالة، منها 3811 وفاة، بحسب حصيلة لوزارة الصحة.