الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

مركز " تريندر " يسلط الضوء على مساعي الإخوان للتغلغل في المجتمعات الأوروبية

مركز " تريندر " يسلط الضوء على مساعي الإخوان للتغلغل في المجتمعات الأوروبية يرصد المركز في كتابه الجديد مساعي جماعة الإخوان المسلمين للتغلغل في المجتمعات الأوروبية
أصدر مركز تريندز (TRENDS) للدراسات والاستشارات، كتاب جديد بعنوان: خطر جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا: استراتيجية التغلغل، وأدوات التمويل، وإجراءات المواجهة، وهو عبارة عن دراسة جماعية شارك في إنجازها أربعة باحثين متخصصين.
ويرصد المركز في كتابه الجديد مساعي جماعة الإخوان المسلمين للتغلغل في المجتمعات الأوروبية، عبر استراتيجية مدروسة، تعتمد فيها على مجموعة متنوعة من الأدوات؛ من بينها الأداة الدينية، والأداة الإعلامية، والمنصات الرقمية، والتطبيقات الإلكترونية، كما تعتمد في تمويل أنشطتها عددا من المصادر، بعضها قانوني وبعضها الآخر غير قانوني؛ كغسل الأموال والاتجار بالعملات.
كما يسلط الكتاب الضوء على الدور التركي المحوري في دعم جماعة الإخوان المسلمين في مختلف الدول الأوروبية بهدف استخدامها في تحقيق مصالح خاصة؛ حيث كان صعود حزب العدالة والتنمية إلى الحكم عام 2002 فارقاً في هذا الدعم، إذ تحولت البلاد إلى قاعدة تنطلق منها الجماعة إلى أنحاء أوروبا كلها.
ويشير المؤلفون إلى أنه ومع تزايد التدقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين اتخذت بعض الدول الأوروبية عدداً من الإجراءات التي تستهدف تشديد الرقابة على أنشطة الإخوان المسلمين وعلى الجهات والمؤسسات التابعة لها دون  أن تصل إلى حظر الجماعة نهائياً.
وفي الختام، يوصي الكتاب بمجموعة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة جماعة الإخوان في دول أوروبا؛ مثل توضيح مدى خطورة الخطاب الإخواني على هذه الدول، وتجفيف مصادر تمويل الجماعة،
وتأسيس لوبيات للضغط على الحكومات الأوروبية لتبني المزيد من الإجراءات التي تستهدف تقييد أنشطة الإخوان .